اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:10 صباحًا
الرئيسية / عاجل / البرلمان العربي يعقد جلستيه لبحث عدد من القضايا العربية، وتفعيل مذكرة التفاهم مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

البرلمان العربي يعقد جلستيه لبحث عدد من القضايا العربية، وتفعيل مذكرة التفاهم مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

7247dfb6-d5b6-4e50-985d-961ce066966e

خاص – اخبارك ٢٤ :

يعقد البرلمان العربي برئاسة السيدأحمد بن محمد الجروانرئيس البرلمان العربي جلستيه الثانية والثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول 2015- 2016م يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين  12 ، 13 يناير 2016م بمقر الجامعة الدول العربية بالقاهرة .

وتسبق جلستي البرلمان العربي اجتماعات لجانه الأربع الدائمة يومي 10 و 11 يناير الجاري، إلى جانب اللجنتين المشتركتين الذى شكلهما البرلمان العربي .

تبحث لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مشروع إصدار وثيقة المصالحة  الوطنية في الدول العربية، وأولويّات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة (26) وما ستتناوله القمة (27) بحضور سعادة نائب الأمين لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي ومراجعة (وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح) المعتمدة في قمة تونس 2004م ، العلاقات العربية الخارجية، إلى جانب  البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، الأمن القومي العربي، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، الجولان العربي السوري المحتل .

أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان فيأتي على أولويات جدول أعمالها تبادل الرأي بين أعضاء اللجنة وجامعة الدول العربية بشأن سبل تفعيل الإتفاقيات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية لاسيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والإتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وذلك بحضور السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد ، رئيس قطاع الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية .

 وستناقش اللجنة تقريرا بشأن سبل تطوير موقف المحكمة الجنائية الدولية بفتح دراسة أولية حول الإعتداءات على الفلسطينيين وصولا الى فتح تحقيق في هذا الأمر بالتعاون مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في إطار تفعيل كافة آليات العمل العربي المشترك في هذا الموضوع .

 وسيكون الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة ومواءمته مع ما أقرته القمة العالمية للتنمية المستدامة 2030 من بين المواضيع المدرجة على جدول أعمال اللجنة الى جانب مناقشة تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) .

 وعلى سياق أخر، تبدأ لجنة الشؤون الإقتصادية والمالية بتفعيل مذكرة التفاهم بين البرلمان العربي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث تعقد أول لجنة استماع حول إستراتيجية العمل العربي المشترك، ومتابعة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، مع الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كما تعقد اجتماعا آخر مع مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة حول مستجدات موضوع التنمية المستدامة والإطار الإستراتيجى العربي.

كما تناقش اللجنة مقترحها حول تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية العربية متعددة الأطراف المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية تمهيدا لإرسالها للجامعة العربية، وتستكمل اللجنة مناقشتها حول مشروعرؤية البرلمان العربي 2045″ حيث يتقدم أعضاء اللجنة بمقترحاتهم حول هذا الموضوع.

 ومن المنتظر أن تناقش اللجنة مشروع موازنة البرلمان العرب لعام 2016م، وكذا مراجعة الحساب الختامي عن السنوات السابقة،

في حين ستتناول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب الصيغة النهائية لوثيقة الشباب، آخر مستجدات مؤتمر قضايا الطفولة، إعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة، الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة (2015-2025) .

أما على سياق اللجان المشتركة، فتعقد كل من لجنة الدول الأقل نماء اجتماعها الثانى لبحث المستجدات فى عملها ودراسة اللقاءات والمراسلات حول الاحتياجات الضرورية والعاجلة للدول العربية الأقل نماءً، تمهيدا للانتهاء من تقرير حول هذا الموضوع للعرض على القمة العربية.  

كما تناقش اللجنة المشتركة من لجنتى الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مقترحات البرلمان العربي حول تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية، وسعيها للوصول لمبادرة تشريعية فى هذا المجال، والتى تشكل محاور عمل المؤتمر  الذى يتبناه البرلمان العربي فى هذا الخصوص.

شاهد أيضاً

الجيش فى زيمبابوي يستولي على السلطة من الرئيس موجابي

أعلن جيش زيمبابوي، اليوم الأربعاء، استيلائه على السلطة في البلاد في هجوم يستهدف مجرمين محيطين ...