الرئيسية / المرأة / كيف تفرضين احترامك على زميلك الشاب؟

كيف تفرضين احترامك على زميلك الشاب؟

kyf_tfrdyn

الزمالة علاقة يمكن أن تنشأ بين فتاة وشاب من خلال وجودهما بصورة يومية ومتقاربة في مكان واحد إما بهدف الدراسة، أو العمل، أو حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت وسيلة سهله لتكوين علاقات زمالة وصداقة.
المختصة الاجتماعية إيمان جعفر، توضح لك كيف تفرضين احترامك على زملائك من الجنس الآخر، لتحافظي على كرامتك، وشخصيتك نقية مشرِّفة، يضرب بها المثل في التقيد بالأخلاق، والتعامل الحسن من دون أن تعزلي نفسك عن محيطك الاجتماعي.
إن احترام الزمالة واجب بين الفتاة والشاب، فلا يجب أن تتهاون الفتيات في هذا الأمر، حيث تعدّ الزمالة زاوية أساسية من زوايا التقدم في العلاقات الاجتماعية، ما يعطي انطباعاً عن أهميتها، ودورها إن تم فهم معناها وحدودها بين الجنسين بصورة صحيحة، وضمن نطاق سليم، من دون الوقوع في خفايا تلك “الزوايا”، التي تُظهر عكس هذا المنظور ليتحول مفهوم الزمالة لدى بعضهم إلى كلمة لها اتجاهات أخرى، تضر بعلاقة الفردين خاصة الفتاة، لذا عليك عزيزتي الفتاة الانتباه جيداً إلى النصائح الآتية التي تمكِّنك من فرض احترامك على زملائك في نطاق الدراسة والعمل، وحياتك الاجتماعية بكل رقي من خلال هذ النقاط:
1 – افرضي المعاملة الحسنة بينك وبين زميلك أثناء اجتماعك به من دون التشدد في ذلك، لكي لا تصل تصرفاته إلى اتجاه معاكس خارج عن النطاق الصحيح.
2 – وجودكِ في محيط يشمل زملاء لا يعد خطأً، أو عيباً، ولكن الخطأ هو أن تتقبَّلي أن يتعدى زميلك عليك، ويتعامل معك بأسلوب خارج عن إطار الحدود الأدبية والأخلاقية، حينها عليك التصدي له، وإيقافه عند حده.
3 – اجعلي علاقتك مع زميلك في العمل علاقة محترمة، يحكمها السلوك الذي تفرضينه وتضعينه أنت من خلال تعاملك معه، وتعمَّدي إبراز موقفك وأسلوبك في التعامل لتكوِّني صورة واضحة له عن هويتك وشخصيتك.
4 – في جميع الأمور، انتبهي إلى ألَّا تتجاوز هذه الزمالة الخطوط الحمراء تحت مسمَّى “الانفتاح” والحرية. عاداتك وقيمك لا تتعارض مع الحرية الصحيحة، فلا تخوضي في مفهوم الحرية الخاطئة بهدف الاندماج مع المجتمع لتزيلي الحدود بينك وبين الجنس الآخر.
5 – الظواهر السلوكية بينك وبين زميلك تكشف أبعاد شخصية كلٍّ منكما، خاصة خلال التعامل اليومي، لذا حاولي أن تتجنبي المزاح الزائد بالكلمات، أو الحركات، أنتِ في النهاية أنثى رقيقة، يجب أن تتحلى تصرفاتها بالتعامل المهذب.
6 – أسرارك وخصوصياتك دعيها لنفسك، وشاركيها مع صديقاتك المقرَّبات. اجعلي علاقتك بزميلك تقتصر في إطار العمل، أو الدراسة، وتتمحور حول ذلك الإطار من دون الخروج عنه نهائياً.
7 – الحدود هي مفتاح نجاح كافة العلاقات، افرضي احترامك بحزم بوضع حدود لعلاقة الزمالة، ولا تخجلي منها طالما أنك على الطريق الصحيح، وتصدي لأي محاولات لتخطي هذه الحدود بمنتهى الحزم والرقي.
8 – الاحترام هو الحيلة الذكية والناجحة لكسب زميل العمل بإتقان التعامل معه بضوابط كاملة، تعكس حُسن تربية أهلك لك، وعادات مجتمعك، واحترام زميلك، الذي يُجبر حينها على احترامك بعد أن يرى أسلوب تعاملك، والطريقة التي تريدينها أنت لا تلك التي يريدها غيرك.
9 – لا تخجلي إن شاهدت بعض الأشخاص يسخرون من تحفُّظك في التعامل، فهم على خطأ، وأنت المحقة طالما أنك تحافظين على نفسك وأخلاقك، وأدبك في التعامل، وخطوة بعد أخرى ومع مرور الوقت، ستتبدل تلك السخرية إلى نظرة احترام وتقدير.

شاهد أيضاً

بالفيديو .. ديلي ميل: رجل أعمال إماراتي يشتري عذرية فتاة أمريكية بـ 3 ملايين دولار

عرضت فتاة أمريكية عذريتها للبيع من أجل الحصول على تكاليف سفرها ودراستها، في قرار وصفته ...