اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:01 صباحًا
الرئيسية / سلايد / دراسة : شوكولاتة “كيندر” تسبب السرطان .. وموسكو تستوضح الامر

دراسة : شوكولاتة “كيندر” تسبب السرطان .. وموسكو تستوضح الامر

577f649ac4618809078b459a

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن تناول الأطفال لشوكولاتة “كيندر” قد تسبب لهم السرطان لاحتوائها على مستويات عالية من “هيدروكاربورات الزيوت المعدنية” التي تؤدي إلى الاصابة بالسرطان.  ولتفسير احتواء الشوكولاتة على هذه المواد المسرطنة، افترضت المنظمة الألمانية “فودووتش” التي أنجزت الدراسة أن التلوث يمكن أن يكون قد أصاب الشوكولاتة نفسها أو أغلفة المنتجات أو الآليات المستعملة في خط الإنتاج، في وقت أعلن فيه عضو الدراسة البحثية أن مستويات الزيوت الهيدروكاربورية المعدنية غير مقبولة بالمرة.

وأوصى منجزو هذه الدراسة المستهلكين بعدم شراء واستهلاك هذه الشوكولاتة، بسبب وجود نوعين من الزيوت الهيدروكاربورية في “كيندر شوكولا” و”كيندر ماكسي” وهي الزيوت التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان؛ خاصة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة. كما طالبت الجهة المنجزة لهذه الدراسة بعدم شراء المنتجات الأخرى التي تنتجها هذه الشركة لما بها من مخاطر على صحة الإنسان، إلى حين تقديم توضيحات من طرف الجهة المعنية وتصحيح الوضع والعودة بمقادير هذه المواد المستعملة من أجل إضفاء النكهة والرائحة على الشوكولا إلى معدلات الصفر ضمانا للصحة العامة.

هذا ولم تتخذ الشركة المنتجة لهذه الشوكولاتة أي إجراء إلى حد الآن، كما ترفض سحب منتجاتها من الأسواق.

ومن نحية اخرى توجهت هيئة حماية المستهلك الروسية “روس بوتريب نادزور”، إلى الأجهزة المختصة في الاتحاد الأوروبي للحصول على المعلومات الكافية حول اكتشاف مواد مسرطنة في شوكولا “كيندر”. وقال المكتب الصحفي للهيئة، في بيان نشر الجمعة 8 يوليو/تموز:”الهيئة الفدرالية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاه الإنسان، طالبت السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بتقديم البيانات بشأن هذه القضية”.

وذكرت “روس بوتريب نادزور” أنها لم تتلق في وقت سابق أية معلومات حول اكتشاف الزيوت العطرية المعدنية في المعجنات وتوريدها إلى روسيا من قبل الهيئات المختصة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك من خلال نظام الإشعار السريع عن جودة الأغذية والأعلاف( أر أيه أس أف أف) أو عن طريق الشبكة الدولية لأجهزة الرقابة على سلامة الأغذية التابعة لمنظمة الصحة العالمية (إنفوسان)”.

وكانت منظمة حماية حقوق المستهلك الألمانية المستقلة “فودواتش” أعلنت عن اكتشاف الزيوت العطرية المعدنية، التي تنتج عند معالجة النفط، في ألواح الشوكولا “كيندر” ، حيت أجرت المنظمة فحوصا على 20 صنفا من منتجات “كيندر”، وسجلت في الثلاثة منها مستويات “خطرة” لتركيز هذه الزيوت، التي تعتبر من المواد المسببة لمرض السرطان. مطالبة بسحبها من الأسواق.

وكشفت “فودواتش” أن ألواح شوكولا “كيندر” وشوكولا “فيوريتو نوغا ميني” من “لينت” “ملوثة بما يعرف بالزيوت المعدنية الأروماتية” التي تسبب الإصابة بالسرطان.

وأكدت مجموعة “فيريرو” التي تنتج شوكولا “كيندر” من جهتها أن “مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة الأنواع” تحتوي على زيوت معدنية أروماتية (إم أو إيه آتش).

وأوضحت في بيان أنه “لا بد من أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهودا، أكان في مجال الصناعة الغذائية أو التجارة بالمواد الأولية”.

وكتبت الشركة على موقعها الإلكتروني أن هذا النوع يؤدي إلى اضطرابات جينية. لكن المصنعين يرفضون سحب المنتجات المعنية من الأسواق.

وأوضحت “فيريرو” من جهتها أنها تطور “حلولا تقنية للحد قدر المستطاع من انتشار هذه المواد”.

وقال الاتحاد المهني لصناعة الحلويات في فرنسا (بي دي إس آي) الذي ينتمي إليه كل من “فيريرو” و”لينت” أن “مجموعات صناعة الحلويات في ألمانيا بذلت جهودا كبيرة خلال السنوات الأخيرة لتحفيض نسب هذه المواد وتوصلت إلى نتائج جيدة”.

غير أن “فودواتش” أكدت أن الفحوص التي أجريت في يوليو/تموز الجاري، أظهرت معدلات أكثر ارتفاعا من النسب المقبولة للزيوت المعدنية الأروماتية في ألواح “كيندر” وقطع “لينت”، مذكرة بأن الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية (إي إف إي إيه) تعتبر أن هذه المواد “قادرة على التسبب بالسرطان وعلى التحول”.

شاهد أيضاً

“”بيئة” توكل الشركة الإيطالية “أنطونيو سيتيريو وباتريشيا فييل” لتصميم الديكورات الداخلية لمقرها الرئيسي بطابع فريد ومستقبلي”

الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة -(“ايتوس واير“) خاص اخبارك 24 : وقعت “بيئة”، الشركة الرائدة والحائزة ...