الرئيسية / الرياضة / البرتغال بطل أوروبا .. أوراق ومحطات اليورو

البرتغال بطل أوروبا .. أوراق ومحطات اليورو

da7cf69b16e258c0

تقرير – محمد امين : “بالأذرع أو بالسلاح.. فوق الأرض أو تحت البحر.. لأرض الوطن نقاتل” هكذا تغنى نجوم البرتغال قبل انطلاق نهائي اليورو أمام فرنسا، لم يخذلوا جمهور البحارة، وذبحوا الديك الفرنسي في النهائي 1-0. علي ملعب “دو فرنس”.
وتوج منتخب البرتغال بأول بطولة لأمم أوروبا في تاريخها.. ورغم انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي لأول مرة في تاريخ اليورو، إلا أن البديل إيدير كان هو صاحب اللقطة الوحيدة وهدف التتويج. وجاء الهدف في الدقيقة 108 بتصويبة أرضية صاروخية سكنت شباك هوجو لوريس حارس فرنسا.
وتعرض النجم البرتغالي رونالدو لإصابة قوية في الركبة في أول 10 دقائق مما تسبب في خروجه في الدقيقة 25 من عمر المباراة باكيا… وفي الدقيقة 108 أطلق إيدير رصاصة قاتلة بقدمه اليمنى ليجلب اللقب لبلاده.وانطلق الجميع فرحا، واستبدل رونالدو دموع الحزن للإصابة بصراخ ودموع الفرحة بأول لقب يحققه مع بلاده.

واجهت البرتغال عقبات في طريق وصولها لنهائي أمم أوروبا أولها في دوري المجموعات والتي ضمت “أيسلندا والنمسا والمجر” وخروجه بثلاثة نقاط فقط ، وأداء أكثر من سيء في المباراة الأولى أمام أيسلندا، والتي انتهت نتيجتها بالتعادل 1-1، تبعه تأكيد على إمكانية عدم صعود المنتخب البرتغالي من الأساس إلى دور الـ16 بعد التعادل مع النمسا بدون أهداف، ثم التعادل مع المجر بثلاثة أهداف لمثلهما في مباراة انفجر فيها رونالدو بهدفين رائعين، إلا أن القدر كان رحيمًا بهم في الصعود كأحد أفضل 4 فرق أصحاب المركز الثالث بفارق الأهداف، بعد جمعهم لثلاث نقاط فقط، ليصبح المنتخب الوحيد الذي صعد للدور ثمن النهائي بدون تحقيق أي فوز.
بعد وقوع المنتخب البرتغالي في مواجهة نظيره الكرواتي في دور الـ16 توقع الجميع أن يطيح الكروات بالبرتغاليين بعد مستواهم الرائع في مرحلة المجموعات والفوز على المنتخب الإسباني والصعود كأول مجموعة، إلا أن البرتغال حققت أقوى مفاجأت هذا الدور وتأهلت بعد مباراة عصيبة امتدت للوقت الإضافي حتى حسمها كواريزما.
في دور الـ8 واجه المنتخب البرتغالي نظيره البولندي، وكانت معظم التوقعات أيضًا تتجه نحو صعود ليفاندوفسكي وزملاءه للدور نصف النهائي، حيث تقدم ليفا بالهدف الأول، قبل أن يتعادل ريناتو سانشيز لتتجه المباراة للوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح وتحسمها البرتغال، ليضرب رونالدو موعدًا قويًا مع جاريث بيل “ويلز” في الدور قبل النهائي.
اختلفت التوقعات قبل تلك المواجهة وبدأت تنصبّ أكثر في صالح البرتغال، بما أن خبرات لاعبيها تفوق خبرات لاعبي ويلز في البطولات القارية، وبالفعل استطاع الثنائي الرائع رونالدو وناني خطف هدفي الصعود للدور النهائي لضرب موعد مع البلد الضيف
وتعد هذه المرة هى الأولى التى يحصد فيها المنتخب البرتغالى لقب بطولة كأس أمم أوروبا على مدار تاريخها الطويل، حيث خسر رونالدو ورفاقه نهائى اليورو نسخة عام 2004 أمام اليونان، بهدف دون مقابل.
وأصبح “برازيل أوروبا” عاشر منتخب يتوج بالبطولة، حيث سبقته 9 منتخبات كبرى فى القارة العجوز فى الفوز باللقب لينضم البرتغال إلى قائمة الشرف لليورو.
وحقق منتخب البرتغال أرقام جديدة بعد الفوز باليورو أولها كونه أول منتخب في التاريخ يحقق لقب اليورو بعد فشله في الفوز في أي مباراة خلال دور المجموعاتـ، ويعتبر رونالدو أكثر لاعب مشاركة في تاريخ اليورو بـ21 مباراة.
ريناتو سانشيز هو أصغر لاعب في التاريخ يحقق لقب اليورو بسن 18 عام و326 يوم.. وحققت البرتغال أول فوز على فرنسا منذ 15051 يوم أي منذ عام 1975.
منتخب البرتغال لعب مباراته رقم 14 رفقة المدرب فيرناندو سانتوس وحقق الفوز في 9 مباريات وتعادل 3 مرات فازت البرتغال في 13 مباراة من أصل آخر 14 مباراة في بطولة كبرى وحقق 4 انتصارات و8 تعادلات وخسر مرة واحدة أمام ألمانيا في مونديال 2014.

وحصدت البرتغال بطل نسخة هذا العام علي مجموع جوائز قدرها 27 مليون يورو بعد الزيادة التي أقرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نتيجة الزيادة في الإيرادات التي سيحصل عليها من 300 إلى 450 مليون يورو بسبب ازدياد عدد المباريات من 31 مباراة إلى 51 مباراة بسبب زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24.

شاهد أيضاً

بالفيديو .. ديلي ميل: رجل أعمال إماراتي يشتري عذرية فتاة أمريكية بـ 3 ملايين دولار

عرضت فتاة أمريكية عذريتها للبيع من أجل الحصول على تكاليف سفرها ودراستها، في قرار وصفته ...