اليوم الأربعاء 24 يناير 2018 - 2:02 مساءً
الرئيسية / سلايد / مسيرة العار للسارقين والمفسدين .. بقلم شكرى رشدى

مسيرة العار للسارقين والمفسدين .. بقلم شكرى رشدى

shokryالجرائم ثلاثة أنواع الجنايات، الجنح، المخالفات. تختلف العقوبات علي الجرائم من دولة لأخري، الجنايات هي الجرائم المعاقب عليها بعقوبة الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد أو السجن.
والجنح هي الجرائم المعاقب عليها بعقوبة الحبس أو الغرامة، أما المخالفات فهي الجرائم المعاقب عليها بالغرامة فقط..في بعض الدول يتم فرض غرامة مالية علي السارق، وفي دول أخري يفرض القانون عقابه بالسجن، لكن الغريب أن تسمع بأن يتم عمل مسيرة لفضح السارق جزاءً لفعلته..حدث هذا في إندونيسيا، وتحديداً في جزر جيلي تراوانغان، إذ قامت الشرطة بمعاقبة سائحيْن أستراليين، اتهمتهما بالسرقة، في »مسيرة العار»‬، فيما علقت في رقبتيهما لافتة ورقية كتب عليها »‬أنا سارق.. لا تفعل مثلي»، في موكب يلف أرجاء الجزيرة، ثم يتركان البلدة بعد ذلك.
وانتشرت صور لرجل وامرأة (لم تتبين هويتهما) علي الشبكات الاجتماعية، وهما يسيران بجانب ضباط أمن، أحدهم كان يرتدي زيه الرسمي.
اتهم مدير الفندق السياحي السائحين بسرقة دراجة نارية من فندق، الذي ثبت من تسجيلات الكاميرات التي وثقت عملية السرقة.
ومن المتعارف عليه في جزر جيلي تراوانغان أن يتم إشراك كل من يتَهم بالسرقة أو يتم ضبطه متلبساً بحالة سرقة في »‬مسيرة العار»، وإذا كان أجنبياً يتم منعه من دخول الجزر مرة أخري، ويعد ذلك أول موقف من نوعه لأجانب يتم التشهير بهم بإخضاعهما لعقوبة السير في مسيرة العار هذا العام.
هل يمكننا أن نقوم بفضح السارقين والفاسدين والمفسدين لدينا في »‬مسيرة العار» كما يحدث للسارق في أندونيسيا.

شاهد أيضاً

من خواطرى : الانتماء .. بقلم : منى حسن

الانتماء هو شعور تلقائي بحبك لحد لبلد او مكان او شئ ملموس, هو شعور عاطفى ...