الرئيسية / سلايد / برتوكول تعاون بين القاهرة واليونيسيف لدعم قدرات لجان حماية الطفل

برتوكول تعاون بين القاهرة واليونيسيف لدعم قدرات لجان حماية الطفل

كتبت هيام نيقولا : وقع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ود.مايسة شوقي نائب وزير الصحة والمشرف علي المجلس القومي للأمومة والطفولة و بورنو مايس ممثل هيئة اليونيسيف بالقاهرة برتوكول تعاون لتفعيل اداء الوحدات الفنية داخل اللجان الفرعية لحماية الطفولة في 10 احياء بالقاهرة هي منشأة ناصر ومصر القديمة والبساتين وحلوان والمقطم والسلام 1 والمرج وعين شمس وحدائق القبة والخليفة .

وصرح المحافظ بان هذا البرتوكول يأتي تفعيلاً لاتفاقية برنامج التوسع في الحصول علي التعليم وحماية الاطفال المعرضين للخطر الموقعة بين الحكومة المصرية والاتحاد الاوربي والتي تقوم علي تنفيذها منظمة اليونيسيف مثمناً الدور التنموي الذي تقوم به الجهتان في مجال التنمية البشرية .

وأشار المحافظ الي ان هدف البرتوكول هو التأكيد على تحقيق مصلحة ورفاهية الطفل المصرى الذى يعد مستقبل هذه الامة وذلك من خلال تحقيق منظومة حماية كاملة له تضمن له الحياة الكريمة وتوفر له الرعاية الحقيقية والأمان .

وأكد محافظ القاهرة علي ان هذا الاتفاق يضع مسئولية على المجتمع المدنى الذى يجب ان يكون شريك اساسى فى منظومة حماية  الطفولة وان يضطلع بمسئولياته تجاه المجتمع مشيراً الي وجوب استثمار خبرات الجمعيات الاهلية والمنظمات العاملة مع الاطفال فى التعاون مع لجان الحماية لانهم الاكثر احتكاكا بالأطفال ومشكلاتهم .

وأكد المحافظ علي ان المحافظة حرصت منذ بدأت فى تأسيس لجان حماية الطفولة العامة والفرعية ان تضع مصلحة الطفل امام عينيها وان توفر له منظومة خدمات تساعد فى حل كثير من المشكلات التى يتعرض لها وذلك من خلال تضافر جهود كل العاملين فى مجال الطفولة والامومة بالأجهزة التنفيذية بالمحافظة وان تعمل على دعم لجان حماية الطفولة بكل قوة حتى تنطلق فى عملها بكفاءة .

ولفت المحافظ الي كون العاصمة محافظة محورية وجاذبة للأطفال سواء النازحين من محافظاتهم هروبا من قسوة المعاملة من الاهل او الباحثين عن فرص حياة افضل لذا الامر الذي جعل المحافظة تعانى من كل المشكلات التى تواجهه الاطفال فهناك مشكلة التسرب التعليمى وأطفال الشوارع والعنف والأطفال المعرضين للخطر مشيراً الي ان هذه المشكلات ألقت بعبء اضافى على لجان حماية الطفولة التى يقع على عاتقها مساعدة الاطفال ودرء اى مخاطر يمكن ان يتعرضوا لها كما تضع مهام ومسئوليات كبيرة على اعضاء هذه اللجان الذين يجب ان يكونوا الملاذ الامن للطفل وخاصة الاطفال ذوى الظروف الخاصة مثل الاطفال المنبوذين والمعنفين والمعاقين وان يكونوا مؤهلين ومستعدين للتعامل مع كل الحالات .

ولفت محافظ القاهرة الي ان البروتوكول يهدف الي تدريب لجان حماية الطفل ورفع قدراتها للقيام بدورها في حماية الاطفال من التعرض للخطر وتحديد ورصد حالات الاطفال ذوي الاحتياج للرعاية والحماية ودعم حصولهم علي تدخلات مناسبة عند الحاجة اليها مشيرا الي وجود 37 لجنة فرعية لحماية الطفل بالعاصمة تنفيذاً لقانون الطفل المعدل رقم 126 لسنة 2008 بالإضافة الي اللجنة العامة التي يرأسها .

وأشار المحافظ الي ان القاهرة تأتي كواحدة من اربع محافظات سيتم فيها تفعيل اتفاقية الاتحاد الاوربي بالإضافة الي الاسكندرية وأسيوط والشرقية .

شهد توقيع البرتوكول اللواء محمد ايمن عبد التواب نائب المحفظ للمنطقتين الشمالية والغربية وجيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية واللواء محمد الشيخ السكرتير العام وفاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم ومحمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة وماري عياد مدير وحدة الطفولة والأمومة بالمحافظة وعدد من أعضاء المجلس القومي للأمومة والطفولة والعاملين بمكتب اليونيسيف بالقاهرة .

وأكدت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والمشرف علي المجلس القومي للأمومة والطفولة ان الدولة تسعي لتحقيق حق الطفل في البقاء والنماء والحماية والمشاركة وحمايته من العنف سواء كان عنفاً لفظياً أو نفسياً أو بدنياً أو جنسياً ، مطالبة بتعامل كل لجان الحماية العامة والفرعية والجمعيات الاهلية بطريقة موحدة تستهدف تأهيل الاطفال الذين تعرضوا للعنف للتعامل مع مجتمعهم بشكل جديد بعد اعادة تأهيلهم .

وذكر بورنو مايس ممثل هيئة اليونيسيف ان مصر حققت العديد من النجاحات في مجال حماية الطفل من اهمها اصدار قانون الطفل المعدل وتجريم ختان الاناث كما بذلت جهود عدة في مجال حماية الاطفال المعرضين للخطر مشيراً الي وجود بعض المعوقات في تنفيذ قانون الطفل يسعى البرتوكول الموقع لتذليلها عن طريق دعم قوي العمل بلجان الحماية بالمحافظة والأحياء وتدريبهم لرصد مشكلات الاطفال وكيفية التعامل معها للحد من ظاهرة العنف والإساءة اليهم وتقديم الحماية الكافية لهم .

شاهد أيضاً

“صانعة البهجة” تكرم ذوي الإحتياجات الخاصة وعائلاتهم في احتفالية كبرى 25 نوفمبر 

كتبت هيام نيقولا : تنظم مؤسسة بهجة الثقافية احتفالية بعنوان نبض قلب مصر.. لتكريم نماذج ...