اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 7:21 صباحًا
الرئيسية / سلايد / يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق يقترح رفع أسعار الفائدة لحل الأزمة الاقتصادية

يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق يقترح رفع أسعار الفائدة لحل الأزمة الاقتصادية

قال يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق،أن مصر كانت تمر في 2004 بأزمة أقل حدة من الظروف الحالية، وأوضح غالي أن الأزمات الاقتصادية في مصر تشبه المريض الذي تعرض لانسداد في الشرايين الأربعة.
وأضاف غالي خلال حوار خاص مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج «مساء dmc» المذاع على شاشة «dmc»، مساء الأربعاء، إن أوروبا تعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية استفاقت مؤخرا من هذه الأزمة.
وأشار وزير المالية الأسبق إلى أن المنبع الأساسي للمشكلة في مصر هو عجز الموازنة العامة، مضيفا أن عجز الموازنة يضطر البنوك المركزية لطباعة عملة ليس لها مقابل بالأسواق.
وأشار يوسف بطرس غالي إلى إن استقرار الأسعار بالأسواق، مرتبط بعدم وجود عجز بالموازنة العامة للدولة، موضحا أن عدم توافر السلع ينشأ طلب يؤدي لارتفاع الأسعار، مضيفا أن ارتفاع السلع بالأسواق بدأ في التراجع، ومع ذلك ما زالت الحكومة تضخ قوة شرائية.
واقترح غالي رفع أسعار الفائدة كأحد حلول الأزمة الاقتصادية، وكجزء من علاج المشكلة في مصر.
وتابع: «سوق الصرف مثل ميزان الحرارة وكونك كسرت الميزان لا يعنى أنك لست بخير، مضيفا أن سعر الصرف هو الجرس الذي ينبه بأننا في خطر، والتطورات السريعة لسعر الصرف تشير إلى أن مصر في خطر أكبر»، مضيفا أن «تعيين فوق المليون بني آدم في الـ 6 سنوات الماضية وزيادة أجور الموظفين من أهم أسباب المشكلة الاقتصادية».
وأوضح غالي أنه عندما يزيد الإنفاق الحكومي يخلق عجز الموازنة، وهذا أساس المشكلات الاقتصادية.

شاهد أيضاً

دراسة تشرح سبب النزاعات على المواقع الاجتماعية

في حال كنت تتساءل لماذا لا يفهم أصدقاؤك وعائلتك آراءك السياسية وتوجهاتك الواضحة على فيسبوك، ...