اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 1:04 مساءً
الرئيسية / سلايد / معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يحظى برعاية جهات حكومية بارزة

معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يحظى برعاية جهات حكومية بارزة

يحظى معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي يعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز برعاية عدد من الجهات الحكومية في دبي أبرزها جمارك دبي ودائرة الأراضي والأملاك الراعيان الاستراتيجيان، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الراعي الماسي، ومؤسسة المواصلات وسكك الحديد الفرنسية الراعي ذهبي.

ويستمر المعرض الذي يعقد تحت شعار (حكومات وطنية.. إنجازات عالمية) لثلاثة أيام خلال الفترة 2 – 4 أبريل 2017 في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة ما يزيد على 75 عارضاً من أكثر من عشرين دولة من مختلف دول العالم.

وفي هذا الإطار قال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز:

“يعتبر معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية منصة رائدة تجتمع عليها أبرز الجهات الحكومية من الدول المشاركة لعرض أهم إنجازاتها وخدماتها وخططها المستقبلية في ميادين عملها، وبالنظر إلى النجاح الذي تحقّق خلال الدورة السابقة من المعرض فإننا نتوقع نجاحاً أكبر هذا العام من حيث عدد الزوار والعارضين وتنوع الفعاليات والأنشطة”.

وأشار الدكتور النصيرات إلى أنّ مساهمة الجهات الحكومية في رعاية المعرض تسهم بتحقيق أهدافه وتنعكس بشكل إيجابي على نجاحه، وقال:

“يحرص برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الحكومية في دبي، ونحن نرى في مساهمة الجهات الراعية شراكة مثمرة ونأمل أن يستمر التعاون مع هذه الجهات في مختلف المجالات بما يحقق التكامل والشراكة الحقيقية بين الجهات الحكومية في دعم مسيرة التميز والريادة والإنجازات في العمل الحكومي، الأمر الذي يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في تأسيس منظومة للتكامل الحكومي تسهم في تطوير العمل الحكومي وتعزيز مفاهيم الريادة والتميز والإبداع”.

الابتكار محور العمل

من جانبه أكد سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، حرص المؤسسة على المشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية للمساهمة في تنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى توفير أفضل التجارب النوعية والمتميزة والخدمات الذكية إلى المتعاملين لتحقيق سعادتهم، خاصة أن معرض هذا العام سوف يضم أجنحة متخصصة مثل جناح الابتكار وجناح التميز وجناح المعرفة وجناح السعادة، مشيراً إلى أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على مدار تاريخه الممتد لقرابة 20 عاماً أدى دوراً محورياً في تطوير الإدارة الحكومية والارتقاء بالأداء المؤسسي والخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية تحقيقاً لغايات خطة دبي الاستراتيجية 2021، بما يسهم بشكل مباشر في ريادة دبي وجعلها مثالاً يحتذى به محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وقال: “تشارك مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في فعاليات النسخة الخامسة للمعرض 2017 بحزمة من الإنجازات والمشاريع المبتكرة التي تنسجم مع منظومة الجيل الرابع في التميز الحكومي، والتي ترتكز على مفاهيم الأجندة الوطنية في الجهات الاتحادية، وخطة دبي الاستراتيجية في الجهات المحلية بدبي، والمهام الرئيسة في الريادة، كالابتكار والتطوير المستمر واستشراف المستقبل لتحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين، وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبعة نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية”.

وأضاف: “تستعد مؤسسة الموانئ والجمارك، ضمن مبادرة “x 10 ” لعام حافل، حيث تعتزم الكشف عن تحديثات جديدة من شأنها تعزيز دور دبي كمركز محوري للمال والأعمال وجذب الاستثمارات والشركات عبر إحداث تغييرات وطرح مبادرات في نظم وآليات العمل التي تسهم في تنفيذ رؤية دبي لتكون مدينة المستقبل، وتدعم استدامة تنافسية دبي”.

بدوره ثمن سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي الدور الفاعل الذي قام به برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز خلال السنوات الماضية في خلق البيئة التنافسية المحفزة للإبداع والطاقات الكامنة التي ساهمت في تطور العمل والأداء بمختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية بدبي، والتي أصبحت تقدم خدماتها للمتعاملين وفق أساليب إبداعية وابتكارية تفوق توقعات العملاء وتسعدهم، مشيراً إلى أن جهود جمارك دبي في تطوير العمل الحكومي تكللت بفوز الدائرة بخمس جوائز ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي في دورة 2015 – 2016، في مقدمتها جائزة الجهة الحكومية المتميزة.

وقال: “إن جمارك دبي تولي أهمية كبيرة للمشاركة في معرض الإنجازات الحكومية الذي يحظى باهتمام دولي واسع كل عام لكونه يقدم إبداعات ومبادرات في الخدمات الحكومية التي تعتبر مثالاً نموذجياً على الصعيد الدولي، وخاصة دورة العام الحالي التي تنسجم مع تطبيق منظومة الجيل الرابع في العمل الحكومي”، مؤكداً أن الابتكار أصبح محور عملنا الجمركي، حيث أسهم في تقديم خدمات مبسطة ومبتكرة تحقق إضافة نوعية للعملاء، ما أسهم في حصول جمارك دبي على المرتبة الأولى في مؤشر السعادة العام على مستوى الدوائر الحكومية بدبي بنسبة 95 % في مايو 2016، وارتفاع هذه النسبة بنهاية العام إلى 96.2 %.

وأشار إلى أن الدائرة ستشارك في نسخة هذا العام من المعرض بعدد من الإنجازات والخدمات المبتكرة، التي دفعت نحو تعزيز دور جمارك دبي الريادي على المستوى العالمي، وأسهمت في دعم تجارة دبي الخارجية وتسهيل الإجراءات على التجار والمتعاملين.

دبي.. وجهة عالمية للريادة في الإنجاز الحكومي

من جانبه قال سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي:

“إنه لشرف كبير لنا في دائرة الأراضي والأملاك في دبي الدخول في علاقة شراكة استراتيجية مع هذا الحدث الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”. وتبرز مشاركتنا فيه الحرص الذي توليه الدائرة على تحقيق الإنجازات المرموقة كواحدة من الدوائر الحكومية المهمة، ودورها في دعم مختلف القطاعات الاقتصادية الأساسية في الإمارة”.

وأضاف: “إن رعايتنا لهذا المعرض تنبع من أهمية الشراكة الاستراتيجية التي نوليها إزاء التعاون مع جميع المؤسسات الحكومية في الإمارة، والعمل معاً بتناغم تام من أجل ترجمة المحاور الرئيسية المشمولة في “خطة دبي 2021″. وفقاً لتوجهات ولرؤية القيادة الرشيدة لتظل دبي في طليعة مدن العالم في تحقيق التميز والريادة”.

وأشار إلى أنّ معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية أصبح يشكل حافزاً وتحدياً في الوقت نفسه لجميع مؤسساتنا، لأنه بات يتعين علينا الكشف عما نحرزه من تطور كل عام. وعلاوة على ذلك، فقد خلق المعرض نوعاً من المنافسة بين المؤسسات المحلية، كما فرض عليها إطاراً من التنسيق الدائم وتبادل الخبرات من أجل الارتقاء بأفضل الممارسات.

وقال بن مجرن:

“لقد سجلت أراضي دبي طيفاً واسعاً من الإنجازات التي ضمنت لنا الاستحواذ على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية، ومن أهمها الخدمات والتطبيقات الذكية التي أسهمت في الارتقاء بعمليات تسجيل الأراضي وتنظيم العقارات، إضافة إلى التحول الذكي لخدماتها ذات الصلة بالمتعاملين. وقد أصبحت آليات عملنا مقاييس ومؤشرات أداء، ويظهر ذلك من خلال العديد من الوفود التي نستقبلها لنقل تجربة أراضي دبي إلى الدوائر المحلية العاملة في المجال نفسه في الإمارات الأخرى، وإلى الدول الشقيقة والصديقة حول العالم.

إن المساعي المبذولة من جانب مؤسسات دائرة الأراضي والأملاك في دبي لا تتوقف عند حد معينّ، بل إن حرصها على تحقيق التميز في عملياتها كافة يعتبر شغلها الشاغل. ويتجلى ذلك من خلال الارتقاء بالمعايير التي تطبقها، ومواكبة أحدث المستجدات عالمياً في الصعيد العقاري. وتقيم في هذا الصدد الكثير من الاتفاقيات وعلاقات الشركات مع المؤسسات العالمية المرموقة والمنظمات الدولية”.

وأضاف متحدثاً عن مجالات التعاون بين الدائرة وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز:

“قام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية للمشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية حيث تشارك فيه 32 جهة حكومية يعرضون خلالها المشاريع والمبادرات المتميزة، إذ يعتبر المعرض سباقاً للتنافس الشريف بين الدوائر الحكومية بهدف تحقيق رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، والإبقاء على ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ودبي خاصة على المستوى العالمي في مجال تقديم الخدمات الحكومية، وشاركت أراضي دبي في كل دورات المعرض منذ انطلاقتها، ونقوم بالتخطيط الجيد لحضورنا فيه لنكون عامل نجاح لهذا الحدث الحكومي المهم لعرض ما حققته حكومة دبي من إنجازات على مدى 12 شهراً، ولاسيما أنه يحظى بمتابعة ورصد وسائل الإعلام المحلية والعالمية. إننا نعمل بتناغم تام مع الشركاء الآخرين، لنسهم جميعاً في إبراز صورة دبي كوجهة عالمية للريادة في الإنجاز الحكومي”.

حزمة من المبادرات والأنشطة المتنوعة

وفي إطار حديثه عن مشاركة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” كراعٍ ماسي للمعرض قال سعادة عبدالله المعيني مدير عام الهيئة: “إن رعاية الهيئة لـ “معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية” تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الحكومة الرشيدة بتشجيع ودعم التجارب الرائدة في مجالات التميز والإبداع الحكومي بما يحقق مفاهيم السعادة ويرتقي بمستويات المعرفة وبما يعزز آليات العمل المتطورة التي تعتمد على أحدث الوسائل التكنولوجية” معرباً عن أمله في أن يحقق هذا المعرض الفائدة لجميع المعنيين به من جهات عارضة ومشاركين وزوار محليين وعالميين.

وأشار سعادته إلى أن “مواصفات” تهدف من خلال المساهمة في رعاية المعرض إلى تعزيز الشراكة القوية مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والمساهمة في إنجاح هذا الحدث الهام مؤكداً أن التعاون الكبير المستمر بين الهيئة والبرنامج يشكل نموذجاً للتكامل بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية الذي أدى إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة بالدولة ووصولها لأفضل المستويات العالمية حيث أصبحت الخدمات الحكومية تقدم على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين.

وأضاف: “لقد تحول معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية إلى منصة معرفية عالمية متكاملة تثري التعاون البناء بين حكومات الدول المشاركة التي تطرح من خلال المعرض إبداعاتها وإنجازاتها المعرفية والخدمية وخططها المستقبلية التي يتم عبرها الاطلاع على الآفاق الجديدة والرؤى الواسعة للتطوير المستمر للعمل الحكومي.. ومما لاشك فيه فإن مشاركة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في رعاية المعرض ستشكل قيمة مضافة للهيئة من خلال تعريف العديد من الفئات والشرائح المشاركة والزائرة بالدور الحيوي والهام الذي تقوم به الهيئة في تطوير الصناعة الوطنية ورفع مستوى المنتجات المتداولة بالأسواق المحلية وحماية المستهلكين وضمان أمنهم وسلامتهم والأنشطة والخدمات العديدة الأخرى التي تقدمها الهيئة والتي تشهد قفزات نوعية في مستواها يوماً بعد يوم”.

وأكد المعيني أنّ مشاركة الهيئة في رعاية هذا الحدث الدولي الهام تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لدعم وتشجيع الإبداع والابتكار وتوفير جميع التسهيلات للمبدعين أصحاب الأفكار الخلاقة الطموحة والسعي لأن تكون الهياكل التنظيمية لجميع المؤسسات والجهات الاتحادية والمحلية متماشية بشكل مستمر مع أحدث الأنظمة العالمية.

وأشاد بالتعاون بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز مشيراً إلى أن من شأن مشاركة الهيئة في رعاية المعرض زيادة تكثيف وتوطيد علاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين وترسيخ مبدأ التكامل بين أنشطة وخطط الهيئة كجهة اتحادية والجهات المحلية العاملة في مجال تطوير وتحديث البنية التحتية لقطاع الجودة الإماراتي وتطوير العمل الحكومي بصفة عامة.

يذكر أن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يقدّم للجهات المشاركة والراعية الفرصة لعرض إنجازاتها، والاستفادة من الملاحظات الواردة من العملاء مباشرة حول الخدمات المقدمة للمتعاملين، وهو ما يوفّر لها تقييماً فورياً على المشاريع قيد التنفيذ والمستقبلية.

كما يسلّط المعرض الضوء على القيادات الحكومية والحوافز في سبيل تحقيق التميز في العمل الحكومي. ومن جانب آخر، فإن هذا المعرض فرصة لمراجعة وتقييم كفاءة نظم واستراتيجيات العمل الحكومي في دولة الإمارات، كما يحظى رعاة المعرض بفرص مميزة تمكنهم من خلق علاقات تجارية واستراتيجية على مستوى يليق بالحدث.

شاهد أيضاً

بالفيدبو : الفنانة التونسية عفيفة العويني تطرح “ضربة معلم”

  طرحت الفنانة التونسية “عفيفة العويني”، مؤخرا، أغنية تحت عنوان “ضربة معلم”، الأغنية كلمات “خالد البوعنين”، لحن “بدر ...