اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 3:52 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / للمرة الثالثة .. مصنع سكر الحوامدية يتوقف عن العمل

للمرة الثالثة .. مصنع سكر الحوامدية يتوقف عن العمل

توقف مصنع تكرير السكر بالحوامدية التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية منذ شهر للمرة الثالثة فى أقل من عام، بعد تأخر إتاحة السيولة اللازمة لاستيراد الخام الذى يكفى احتياجات الشركة، تبعاَ لما قالته مصادر مطلعة
وقالت المصادر إن الشركة لديها مستحقات تزيد على 3 مليارات جنيه لدى وزارة التموين خاصة بتوريد كامل إنتاجها، ولجأت للحصول على تسهيل ائتمانى من أحد البنوك الخاصة للوفاء باحتياجاتها، مشيرة إلى أنها فى انتظار وصول 100 ألف طن سكر خام تم التعاقد على استيرادها منذ أيام بعد توقف المصنع.
ولدى الحكومة خطة لاسيتراد 1.2 مليون طن سكر خام قبل أكتوبر 2017، وأعلن رئيس مجلس الوزراء منذ أيام مد إعفاء واردات السكر الخام من الرسوم الجمركية حتى نهاية العام.
وكان مصنع الحوامدية توقف العام الماضى عن العمل مرتين، لعدم وجود خام، بالتزامن نقص حاد فى المعروض بالسوق المحلية وهو ما ترتب عليه ارتفاع سعر كيلو السكر بالسوق الحرة لأكثر من 15 جنيهاً.
ويعد مصنع الحوامدية أول مصنع لتكرير السكر فى الشرق الأوسط، تأسس منذ 125 عاماً فى عهد الخديو إسماعيل، لتتمكن مصر من تكرير السكر محلياً، بدلاً من مصانع مرسيليا بفرنسا.
وتقدر الطاقة التكريرية لمصنع الحوامدية بحوالى 360 ألف طن سنوياً، وهو ثانى مصنع من حيث القدرة التشغيلية، بعد مصنع شركة «صافولا» السعودية بالسوق المحلية.
ولفتت المصادر إلى أن شركة السكر والصناعات التكاملية من المقررأن تطرح مناقصات جديدة لاستيراد 100 ألف طن أخرى، على أن تتولى هيئة السلع التموينية التعاقد على مليون طن عبر مختلف الشركات التى تساهم فيها الحكومة، تتوزع بواقع 250 ألف طن من شركة الدقهلية ومثلها من الدلتا للسكر و200 ألف طن من شركة النوبارية والباقى ستوفره «الصناعات التكاملية».
وتستهدف وزارة التموين الحفاظ على استقرار سعر السكر طوال العام عند مستوى 10.5 جنيه للكيلو من خلال الاعتماد على الشركات التى تساهم فيها وتستحوذ على 90% من إنتاج السوق، واتفقت الوزارة مع الشركات على خصم ما يتراوح بين 1250 و1500 جنيه عن كل طن يتم بيعه للتجار لدعم عمليات الاستيراد.

شاهد أيضاً

بالفيدبو : الفنانة التونسية عفيفة العويني تطرح “ضربة معلم”

  طرحت الفنانة التونسية “عفيفة العويني”، مؤخرا، أغنية تحت عنوان “ضربة معلم”، الأغنية كلمات “خالد البوعنين”، لحن “بدر ...