اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 8:08 صباحًا
الرئيسية / سلايد / بروكسل وواشنطن تطالبان موسكو بالإفراج الفوري عن مئات المتظاهرين

بروكسل وواشنطن تطالبان موسكو بالإفراج الفوري عن مئات المتظاهرين

طالب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة روسيا بالإفراج الفوري عن مئات متظاهرين”السلميين”، ومن ضمنهم زعيم المعارضة اليكسي نافالني، والذين أوقفوا الأحد خلال مظاهرة احتجاج ضد الفساد في بلادهم.

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين (27 مارس/آذار) روسيا إلى الإفراج “بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين” الذين أوقفوا بالمئات الأحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد. وقالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبي في بيان إن “عمليات الشرطة في الاتحاد الروسي حاولت تفريق متظاهرين وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة اليكسي نافالني، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي والاجتماع المدرجة كلها في الدستور الروسي”. وأضاف البيان “ندعو السلطات الروسية إلى احترام التزاماتها الدولية بالكامل (…) إلى احترام هذه الحقوق والإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الذين أوقفوا”.

من جانبها اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية أن “اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحافيين هو إهانة للقيم الديمقراطية الأساسية”، حسب المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية مارك تونر في بيان. وأضاف إنّ “الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا”، داعيا موسكو ” إلى الإفراج فوراً عن جميع المتظاهرين السلميين”.

واعتُقل المعارض الروسي ألكسي نافالني، الذي نشر تقريراً اتهم فيه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يموّلها أثرياء، وكذلك أعتقل مئات من أنصاره الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال تظاهرات ضد الفساد شكّلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين في 2012. ففي موسكو حيث تظاهر الآلاف في إحدى الجادات الرئيسية في وسط المدينة رغم حظر السلطات، “اعتقل 933 شخصاً على الأقل” وفق منظمة “او في دي-انفو” المتخصصة في رصد التظاهرات، في حين تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو 500.

من جهتها، أشارت وكالة إنترفاكس للأنباء إلى اعتقال أكثر من 130 شخصاً في سان بطرسبورغ.

شاهد أيضاً

تطوير شامل لأكبر شوارع مطروح ليتناسب مع الطفرة التنموية بتكلفة 3 مليون جنيه

من مطروح كتبت ليزا شكرى : في إطار جهود اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح ...