اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 9:29 صباحًا
الرئيسية / المرأة / نصائح تربوية للتعامل مع الطفل العنيد

نصائح تربوية للتعامل مع الطفل العنيد

لا يكاد يخلو بيت من طفل عنيد،ويعتبر الطفل العنيد من أصعب الأطفال تعاملاً،ويحتاج إلى معاملة خاصة وصبراً كبيراً،ويرجع عناد الطفل إلى عدة أسباب منها الدلال الزائد تدليل الطفل نفسيًا أو ماديًا يجعله يدرك أن جميع طلباته ستكون مُجابة، وأن مهما حدث سيلبى له جميع طلباته. هذا يعزز من مشاعر العند و الثقة الزائدة بالنفس،كما أن إهمال الطفل وإهمال احتياجاته ومشاعره قد يؤدي بالطفل إلى العناد كطريقة للفة الانتباه.

1_ التحفيز والتشجيع والمجامله :
وهى من أهم العوامل الأساسية الذي تدفع الطفل غير عنيد , لذلك يجب كل من الأب والأم اعطاء الحافر والتشجيع  والأمان والحب لدي الطفل , وايضا العمل على مدحه بأخلاقه الحسنه وسلوكياته الجميله وتوفير لدية كل من المتطلبات الذي يرغب بها , هكذا يشعر الطفل بالأمان والراحة وحنان الأب والأم له.

2- التحدث و الإنصات إلى ما يقوله طفلك :

يتسم الأطفال منذ خلقتهم بالعديد من السمات العقلية التي توجد في البالغين. إلا أن الفرق يكمن في تمتع البالغين بالقدرة على التحدث و شرح ما بداخلهم بكل سهولة عن الأطفال، لهذا لا بد أن تنصتي لما يقوله الطفل. تبادل الحوار معًا يمنحك معرفة كل ما يشغل باله و يفكر فيه كما يساعدك على تصحيح مفاهيمه الخاطئة.

3- التجاهل :
 احيانا كثر الدلال والأهتمام والحب الزائد وتلبية رغبات الطفل قد تدفع الطفل الى العناد , لأن أصبح الطفل يريد كل شئ يرغب به , فأن من الطرق الجيدة للتعامل مع الطفل العنيد هى تجاهل الأب والأم تلبيية طلبات الطفل وكأن رغباته اوامر , فيجب على الأب والأم تلبيتها ولكن التجاهل فى بعض الأحيان مع عد الأهمال او عدم توفير الحب والحنان

4- لا تصرخي في وجه الطفل أو تضربيه:

تجنبي الصراخ المستمر و المباشر في وجه الطفل فهذا يجعله أكثر عناداً و قد يخوفه جداً. إستبدلي الصراخ بالشرح  في وجهه وأنت تنظري إليه بشكلٍ هادئ و تستمعي له و إلى ما يرغب فيه جيداً.

5- إعلمي جيداً أنكِ قدوة لطفلك:

سلوكيات طفلكِ هي إنعاكس لسلوكياتكِ، يجب أن تدركي ذلك جيداً. فالأطفال يسعون إلى تقديم أفضل ما لديهم بمساعدتكِ انتِ. فالأم و الأب هما القدوة الحقيقية لأبنائهم و أساس تنمية شخصيتهم. فحاولي أن تضبطي تصرفاتكِ أمام طفلك حتى لا يقلدكِ في سلوكٍ خاطئ بمساعدكِ و أنتِ غير مدركة للأمر

شاهد أيضاً

شركة ”ماهان“ الجوية لنقل الموت

كتب المحامي عبدالمجيد محمد : منذ سرقة الملالي السلطة على الشعب الإيراني و استلام دفة الحكم ...