اليوم الخميس 23 نوفمبر 2017 - 7:41 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / رئيس هيئة البترول السابق: مصر كانت تصدر البترول لأمريكا والآن نستورد كميات كبيرة

رئيس هيئة البترول السابق: مصر كانت تصدر البترول لأمريكا والآن نستورد كميات كبيرة

كتبت هيام نيقولا : قال المهندس، مدحت يوسف ، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن مصر كانت مصدرة للبترول منذ عشرات سنوات لأوروبا وأمريكا ولكن حاليا مصر تستورد بكميات كبيرة للبترول .

وأضاف “يوسف”، خلال لقائه ببرنامج “رأي عام”، المذاع على فضائية “TEN“، تقديم عمرو عبدالحميد، أن الغرض من رفع الدعم عن المحروقات هو عودة القدرة المصرية علي تحسين الاستثمار والحصول علي العملة الصعبة لتحسين حياة المواطنين ،مشيرا إلى أن مصر تستورد  نفط من الخارج  7 مليار دولار سنويا    ا ي ما يقدر بـ12 مليار جنيه شهريا .

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن مصر كانت تستهلك ما يقارب 3 ملايين طن من النفط سنويًا في عهد مبارك وبعد تدخل رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد برفع أسعار النفط ليقارب السعر العالمي انخفض الاستهلاك لـ 1.8 طن من النفط سنويًا ولكنه ارتفع في الوقت الراهن.

وأضاف “يوسف” أنه بسبب انخفاض سعر البترول في مصر عن السعر العالمي أدى إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي ليصل إلى أكثر من 7 ملايين طن في العام الماضي فقط. وتابع أن هناك سوء استخدام للوقود خاصة أنابيب الغاز وأنه رغم ذلك تعتبر المنتجات البترولية في مصر هي الأرخص عالميا.

شاهد أيضاً

ليس فى الافلام السنمائية فقط .. عالم: السفر عبر الزمن ممكن

عبّر عالم الفيزياء الفلكي الأمريكي إيثان سيغيل عن قناعته بأن السفر عبر الزمن أمر ممكن ...