اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 7:45 صباحًا
الرئيسية / سلايد / سفراء الدول يشاركون القاهرة احتفالها بعيدها القومي

سفراء الدول يشاركون القاهرة احتفالها بعيدها القومي

 

كتبت هيام نيقولا : أصطحب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة عدد من سفراء الدول العربية والاجنبية في جولة بأروقة ومتاحف قصر عابدين بمناسبة العيد القومي للعاصمة ومرور 150 عام علي انشاء القاهرة الخديوية .

شارك في الجولة ما يقرب من 40 سفير دولة وقائم بأعمال وملحق ثقافي من بينهم سفراء استراليا ولبنان وبارجواي وكوريا الجنوبية واندونيسيا وتايلاند وباكستان وارمينيا ولاتفيا والصين ومالي وسفيري روسيا وفيتنام وحرميهما والملحق الثقافي لدولة ايطاليا .

وأبدي السفراء اعجابهم الشديد بقصر عابدين الذي يعد أحد أشهر القصور المصرية التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر حيث كان مقراً للحكم ‏من العام 1872 حتى العام 1952وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي وحتى نشأة القاهرة الحديثة.

ونظراً لما يحتويه من تحف نادرة تم تحويله جزء كبير منه الي متحف خاصة وأنه ‏يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمر الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة ‏وشوارع واسعة وقصور ومباني وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل ‏‏والنباتات النادرة.‏

ويحتوى القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى ‏مكتبة القصر التي تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتاب،‏ كما يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.‏

ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين ، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح ‏سريراً يعتبر من التحف النادرة نظراً لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.‏

ويضم القصر متحفين أحدهما  للأسلحة القديمة وتم إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏

أما المتحف الثاني بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة وقد تم ربط مجمع المتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر.

وصرح محافظ القاهرة ان هذه الزيارة تعد الاولي التي يجتمع فيها هذا العدد من السفراء في زيارة لقصر عابدين كما تعد المرة الاولي التي يشارك فيها سفراء الدول في احدي فاعليات احتفال العاصمة بعيدها القومي مثنياً علي استجابتهم السريعة للدعوة ومشيراً الي ان القاهرة تربطها علاقات ود واتفاقيات تعاون وتآخي مع عواصم أغلب هذه الدول .

وأضاف المهندس عاطف عبد الحميد ان المحافظة حرصت علي هذه الدعوة لتعريف السفراء بجزء من تاريخ مصر المعاصر آملاً الي يكون لهذه الزيارة مردود ايجابي علي مصر سياحياً وثقافياً .

شارك المحافظ في استقبال السفراء نواب المحافظ واللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة وعدد من مسئولي المراسم بقصر عابدين .

يذكر ان محافظة القاهرة نظمت جولة اخري لعدد 300 من طلاب المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لزيارة متاحف القصر أعقبت هذه الزيارة بهدف تعريف النشء بحضارة عاصمتهم .

شاهد أيضاً

شركة ”ماهان“ الجوية لنقل الموت

كتب المحامي عبدالمجيد محمد : منذ سرقة الملالي السلطة على الشعب الإيراني و استلام دفة الحكم ...