اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 5:51 صباحًا
الرئيسية / سلايد / محافظ القاهرة توقع مذكرة تفاهم مع الامم المتحدة لنشر “الدراجات”

محافظ القاهرة توقع مذكرة تفاهم مع الامم المتحدة لنشر “الدراجات”

كتبت هيام نيقولا : وقع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ورانيا هدية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) مكتب مصر مذكرة تفاهم للبدء فى مشروع “بسكلتة”  لتفعيل نظام نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بتكلفة تقارب 30 مليون جنيه .

وأضاف المحافظ ان تشجيع المواطنين علي استخدام الدراجات في التنقل كوسيلة أمنة وغير مكلفة يلقي دعم كامل من أكبر الشخصيات في مصر وهو رئيس الدولة الذي شارك الشباب في التجول بالدراجات في مناسبات عدة .

وأضاف المحافظ ان الطرفان اتفقا علي التعاون معاً لاختيار موقع لتنفيذ مشروع “بسكلتة” فى القاهرة وكيفية إدارة وتشغيل المشروع مع تصميم و تنفيذ مسارات خاصة للدراجات الهوائية فى المنطقة المختارة لتمكين الاستخدام الآمن لنظام مشاركة الدراجات .

وأشار المحافظ الي انه سيجري دراسة اقامة هذه المحطات في المناطق التي لايسمح فيها بسير السيارات كمنطقة المعز وشارع وسراي الازبكية والألفي وميدان أحمد عرابي وأمام تجمعات الشباب بالقرب من جامعتي القاهرة وعين شمس خاصة وان الشباب سيكونون الفئة الاكثر استخداماً للمشروع .

وطالب المحافظ بضرورة ان تكون اسعار استخدام هذه الوسيلة ملائمة لدخول الشباب مع امكانية وجود محطات للدراجات في الجراجات الكبري كجراج التحرير .

وأضاف المحافظ ان الدولة تسعي الي تشجيع المواطنين علي التقليل من استخدام  السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل عام مناسبة تساعده علي هذا ودائما ما يعاني اصحاب السيارات من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة يمكن ان يتم تفاديه باستخدام الدراجة لسد المساحة التي تفصل بين مستخدم السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام.

ولفتت رانيا هدية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) مكتب مصر الي ان نظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب)  مشيراً الي انه تم تجربة نظام مشاركة الدراجات في جميع أنحاء العالم و ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية مضيفاً ان القاهرة تسعي للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث .

حضر حفل التوقيع اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الغربية والشمالية واللواء محمد الشيخ السكرتير العام ومديري مديريات الشباب والرياضة الطرق وممثلي الادارة العامة لمرور القاهرة وعدد من العاملين ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) .

 

شاهد أيضاً

جريمة مروعة.. قتلا طفلهما وأخفيا جثته في صندوق أحذية

تجرد والدان هولانديان من المشاعر والقيم الإنسانية، عندما أقدما على قتل طفلهما الذي لم يتجاوز ...