اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 11:45 مساءً
الرئيسية / سلايد / بالصور : مشروع «تمكين» يحتفل بإنجازاته بحضور مختلف قطاعات الدولة

بالصور : مشروع «تمكين» يحتفل بإنجازاته بحضور مختلف قطاعات الدولة

كتبت هيام نيقولا : تحت شعار «تنمية مستدامة للمرأة الفيومية»… نُظِم أمس، الثلاثاء، المؤتمر الختامي لمشروع «تمكين» الذي نفذته جمعية نهوض وتنمية المرأة بالتعاون مع برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية تحت إشراف كلا من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وسفارة إيطاليا بالقاهرة الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، بثلاث قرى بمحافظة الفيوم (العدوة، العامرية، أبو السعود)، لمدة عامين ونصف منذ مارس 2015 وحتى يونيو 2017.
وتم تنظيم المؤتمر الختامي للمشروع تحت رعاية الدكتور جمال سامي- محافظ الفيوم وبحضور ممثلين عن السيد المحافظ وعلى رأسهم المهندس أيمن عزت- رئيس مركز مدينة لفيوم، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الصحة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمجلس القومي للمرأة بالفيوم وبعض البنوك وبعض الجهات والهيئات الحكومية بالمحافظة، بالإضافة إلى ممثليّ وحدة الدعم الفني ببرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية، ووسائل الإعلام المختلفة.
وفي بداية المؤتمر، استعرضت الدكتورةإيمان بيبرس- رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة، الهدف من مشروع «تمكين» وهو تمكين المرأة المعيلة الفيومية وأسرتها اقتصاديًا واجتماعيًا وقانونيًا وتعليميًا، مستعرضًة بذلك إنجازات كل برنامج من هذه البرامج وتأثيره على الفئة المستهدفة منه.
وأشارت إلى أن أهم ما يميز مشروع «تمكين» هو التكامل الخدمي الذي أحدثه المشروع والذي تم تحقيقه من خلال تقديم حزمة متكاملة من البرامج والخدمات للسيدات لكي نحقق لهنّ التنمية الشاملة والمستدامة، بالإضافة إلى وجود ترابط وعلاقة وثيقة بين برامج المشروع، حيث تم تقديم البرامج بشكل مترابط، وعدم النظر إلى كل برنامج كأنه قائم بذاته.
وأكدت على الدور الذي بذلته مختلف الجهات والهيئات الحكومية في إنجاح مشروع «تمكين» ومختلف برامجه، مثل، محافظة الفيوم، مديرية الصحة بالفيوم، ومديرية التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة فرع الفيوم، ومحكمة الأسرة ومكتب التسوية بمحافظة الفيوم، ومكتب الأحوال المدنية بالفيوم، والوحدة المحلية بالعدوة، وهيئة الإسعاف المصرية بفرع الفيوم ، جامعة الفيوم ، كلية الطب بجامعة الفيوم.
ومن جانبه، قال  ياسين مبارك- نائب مدير وحدة الدعم الفني ببرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية، عن دور البرنامج في تحقيق التنمية من خلال الدور الذي تلعبه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الربط بين الدول وجهات التمويل والتنمية نحو إقامة مشروعات تنموية، مؤكدًا على إيمان البرنامج بالدور الاجتماعي الذي تلعبه الجمعيات الأهلية، حيث يتعاون البرنامج مع هذه الجمعيات في مختلف المجالات، مثل، مكافحة الفقر ودعم المناطق المهمشة وتنمية الفئات الأكثر احتياجًا مثل المرأة المعيلة ومن هنا جاء تنفيذ مشروع «تمكين» بين جمعية نهوض وتنمية المرأة والبرنامج؛ لتمكين المرأة الفيومية على كافة المستويات.
وخلال المؤتمر، تم تنظيم جلسة عامة بعنوان «خدمات متكاملة للمرأة الفيومية» تعكس مفهوم التكامل الخدمي لمشروع «تمكين»، وأدارات الحوار أ/ منى نشأت- الكاتبة الصحفية وعضوة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة وتحدثت أيضًا حول الجانب الإعلامي في مشروع «تمكين»، وحضر الجلسة د. آمال هاشم- وكيلة وزارة الصحة بالفيوم، والتي تحدثت عن دور مديرية الصحة في تنظيم القوافل الطبية في تمكين، وكيف أثرت هذه القوافل على المستفدين والمستفيدات، بالإضافة إلى جيهان فهيم- مساعد مدير عام بالقطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والتي تحدثت عن دور الجهاز في تطوير قطاع التمويل متناهي الصغر، والتعاون مع الجمعيات الأهلية في قطاع التمويل متناهي الصغر.
إلى جانب د. ماجد حلمي- خبير التنمية الاجتماعية والاقتصادية وعضو مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة، والذي استعرض بدروه إنجازات جمعية نهوض وتنمية المرأة في تقديم برنامج القروض، وإنجازات برنامج القروض الجماعية في مشروع تمكين بالفيوم.
فيما تمثلت كلمة أ/ ليلى قاسم- مقررة المجلس القومي للمرأة بفرع الفيوم، في دور المجلس القومي للمرأة في استخراج الأوراق الرسمية للأهالي من بطاقات رقم قومي وشهادات ميلاد، أما مشاركة  جمال نبوي- رئيس الوحدة المحلية بالعدوة، فقد كانت حول تأثير مشروع تمكين في ربط الأهالي بالمسئولين الحكوميين.
وقدم مشروع تمكين خلال المؤتمر شهادات تقدير واعتزاز بالأدوار الجليلة التي قدمتها بعض الجهات وبعض المسئولين الحكوميين في سبيل سعيهم الدؤوب لإنجاح مشروع «تمكين» باعتباره واحد من المشروعات التنموية التي تُرسي مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمعات المصرية، كما كان هناك عرض لبعض الشهادات الحيه لكافة المستفيدات والمستفيدين من مشروع تمكين، والذين كانوا نموذجاً لمعرفة مدى التأثير الذي أحدثه مشروع تمكين في حياتهم حيث حصلنّ على مجموعة متنوعة من الخدمات.

 

شاهد أيضاً

دراسة تشرح سبب النزاعات على المواقع الاجتماعية

في حال كنت تتساءل لماذا لا يفهم أصدقاؤك وعائلتك آراءك السياسية وتوجهاتك الواضحة على فيسبوك، ...