الرئيسية / سلايد / السفير محمد العرابي يكشف كواليس معركة اليونسكو

السفير محمد العرابي يكشف كواليس معركة اليونسكو

العرابي: مصر لم تمارس أية ضغوط سياسية .. ولم تبتز الدول للوصول للمنصب

العرابي: قطر مارست سياسات غير مشروعة مع الناخبين منذ الجولة الأولى

العرابي : لم يحدث أي تشاور مع دولة قطر في انتخابات اليونسكو 

كتبت هيام نيقولا : قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ومدير حملة مرشحة مصر في اليونسكو، إن حملة السفيرة مشيرة خطاب كانت تستهدف الحصول على منصب مدير اليونسكو، ولكن المعركة كانت سياسية وشرسة جدا، واستخدمت فيها كل الأساليب الغير شرعية الممكنة.

ووصف العرابي في لقائه مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج «الحياة اليوم»، اليوم الإثنين، المرشحة المصرية مشيرة خطاب أنها كانت مثل الجبل،وبشهادة الجميع كانت أحسن المرشحين، وأجمع الناخبين على أن مرشحة مصر وإفريقيا أحسن المرشحين أداءا وفكرا ولغة.

وأشار العرابي في لقائه إلى أن الوزير سامح شكري كان حائط صد للحملة المصرية، وتجلى في هذه الفترة بصبر وهدوء وقرارات سليمة، واصفا المعركة بأنها فوزا للدبلوماسية المصرية رغم عدم النجاح في الحصول على المنصب.

وأكد مدير حملة مشيرة خطاب أن النتيجة حدثت نظرا للممارسة السياسية التي غلبت على الانتخابات، وسيطرة الجانب السياسي على التحكم في مسار الصوت، مؤكدا أن مصر لم تمارس ضغوط سياسية ضد أحد، ولم تحاول ابتزاز أي من الدول، فقط “كنا ننادي بالحق العربي والأفريقي في المنصب الذي ترشحت له شخصية قوية” كما يصف.

وكشف العرابي في حواره كواليس المعركة الانتخابات خاصة فيما يتعلق بالمرشح القطري، الذي لم تكن المشكلة في مواصفاته الشخصية والذاتية وإنما في دولته الغير مؤهلة للترشيح من البداية، مؤكدا على أن العالم لم يستقر في ذهنه حتى الآن دعم قطر للإرهاب.

وعن الانسحاب المبكر من الانتخابات، أكد العرابي أن حملة مصر لم تخطيء في الاستمرار إلى الجولة الأخيرة في الانتخابات، وهو قرار لم يكن مطروحا من الأساس، ولو حدث ذلك لسال لعاب بعض مندوبي الدول للمال القطري.

وأوضح العرابي أنه لم يحدث أي تشاور مع دولة قطر خلال انتخابات اليونسكو، والشكوى التي قدمها الجانب المصري ليست على مسار العملية الانتخابية ولكن على عدم النظام والانضباط أثناء التصويت، والسيولة الموجودة داخل المنظمة، والشكوى قدمت قبل هتاف صلاح عبد الحميد بـ 5 دقائق. 

 وأكد وزير الخارجية الأسبق أن الدول العربية كانت تدعم مصر حتى النهاية، وبعض الدول طلبت عدم الإفصاح عن دعمها لمصر، فيما دعمت الهند مصر صراحة بورقة مكتوبة.

شاهد أيضاً

بالفيديو .. ديلي ميل: رجل أعمال إماراتي يشتري عذرية فتاة أمريكية بـ 3 ملايين دولار

عرضت فتاة أمريكية عذريتها للبيع من أجل الحصول على تكاليف سفرها ودراستها، في قرار وصفته ...