اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 9:03 مساءً
الرئيسية / اقتصاد / الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تنظم ورشة عمل عن تحديات ريادة الأعمال والابتكار في القرن الحادي والعشرين

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تنظم ورشة عمل عن تحديات ريادة الأعمال والابتكار في القرن الحادي والعشرين

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة،(“ايتوس واير”)-خاص اخبارك 24: نظمت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة منتدى تحديات ريادة الأعمال والابتكار في القرن الحادي والعشرين، بالتعاون مع أكاديمية الشباب العربية الألمانية للعلوم والعلوم الإنسانية (“إيه جي واي إيه”)، والمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية (“إي سي تي إس يو إيه يو”). ويعد هذا المنتدى، الذي يركز على ابتكارات الاخباب، فرصةً مثاليةً للطلاب العرب لمقارنة مهاراتهم بأقرانهم من جامعات أخرى، واكتساب خبرات قيّمة، والمنافسة للحصول على الجوائز، والتواصل مع باحثين وطلاب آخرين، وتعزيز معارفهم في مجالات اهتماماتهم. كما تهدف الفعالية إلى اكتشاف العقول العربية اللامعة التي تبرع في مختلف المجالات.

وركزت ورشة العمل على وجه الخصوص على مجالات الطاقة والبيئة؛ وأنظمة المعلومات والبرمجة؛ وآثار وسائل التواصل الاجتماعي على الأفراد والإبداع الفني؛ والإبداع الفني. وتم اختيار طلاب ومشرفين من 20 جامعة وهي الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، والجامعة الألمانية الأردنية، وجامعة الزيتونة الأردنية، وجامعة فيلادلفيا، وجامعة تكريت، وجامعة نزوى، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة فلسطين التقنية، وجامعة الاستقلال، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة المنوفية، وجامعة بنها، وجامعة المنيا، وجامعة الفيوم، وجامعة أسيوط، والأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا، وجامعة طنطا، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة الحديدة؛ ليمثلوا سبعة دول وهي الإمارات العربية المتحدة، والأردن، وفلسطين، وعُمان، ومصر، والعراق، واليمن، للمشاركة في المنافسة النهائية التي تعقد في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.

ورحب البروفيسور حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، خلال كلمته الافتتاحية بالمشاركين. وتلاه البروفيسور أحمد القيسية، مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية.

كما دعت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة عدداً من الضيوف المرموقين مثل البروفيسور رضا الشبلي، عضو مجلس البرلمان الأردني؛ والبروفيسور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم؛ والبروفيسور عادل مبارك، نائب رئيس جامعة المنوفية؛ والدكتور يوسف العبداللات، مدير شؤون الهيئة التدريسية للبرنامج الوطني لربط الصناعة بالأكاديميا ” دكتور لكل مصنع” في الجامعة الأردنية، للمشاركة في هذا المنتدى. وحصدت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة المرتبة الأولى في مجال الطاقة والبيئة، تحت إشراف البروفيسور موسى محسن، حيث قدم طلاب من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية مشروعهم تحت عنوان “تصميم وبناء سيارة شمسية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة”.

 

وكان الفائزون على النحو التالي:

 

الطاقة والبيئة

 

  1. باسل قدور، الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة
  2. تسنيم نزّال، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
  3. يوسف الجبوري، جامعة تكريت، العراق

 

أنظمة المعلومات والبرمجة

 

  1. إسماعيل مازن إسماعيل، الجامعة الألمانية الأردنية، الأردن
  2. أحمد رضا عيد، جامعة بنها، مصر
  3. محمد زلوم، جامعة فلسطين التقنية، فلسطين

 

آثار وسائل التواصل الاجتماعي على الأفراد والإبداع الفني

 

  1. حسن عبدالموجود، جامعة المنيا، مصر
  2. سونيا دمايرة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
  3. سمر حمدان، الجامعة العربية الأمريكية، فلسطين

 

الإبداع الفني

 

  1. أحمد عتيم، جامعة المنوفية، مصر
  2. أحمد سامي صقر، جامعة جنوب الوادي، مصر
  3. ندى حسين، جامعة طنطا، مصر

 

واختتمت المراسم بمشاهدة فيلم حول الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة والدول والجامعات المشاركة.

 

وقال البروفيسور حسن حمدان العلكيم تعليقاً على الفعالية: “نحرص، كجامعة، على تنظيم مثل هذه الفعاليات الهامة، انطلاقاً من رغبتنا بتزويد الطلاب بالأدوات والإلهام الضروري لتمكينهم من تحقيق أثر إيجابي على المنطقة. وتهدف الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة إلى منح الطلاب فرصاً لربط المعرفة النظرية التي يكتسبونها في الصفوف بالحالات العملية المعاصرة”.

شاهد أيضاً

تطوير شامل لأكبر شوارع مطروح ليتناسب مع الطفرة التنموية بتكلفة 3 مليون جنيه

من مطروح كتبت ليزا شكرى : في إطار جهود اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح ...