الرئيسية / سلايد / النائب محمد مرتضي:يجب أن نضع قوانين ملزمة لتعيين المرأة في كل قطاعات القضاء و النيابة

النائب محمد مرتضي:يجب أن نضع قوانين ملزمة لتعيين المرأة في كل قطاعات القضاء و النيابة

كتبت هيام نيقولا : قال النائب محمد مرتضي : أن مشاركة النساء في البرلمان حوالي 15% من مجلس النواب وهذا رقم جيد ولكنه لا يحقق التمثيل العادل للنساء، و نأمل زيادة العدد في المرات القادمة ، وهم متفاعلين و إيجابيين جداً رغم نسبتهم القليلة نسبياً 
وفيما يخص المرأة و القضاء أكد مرتضي : أن هناك قطاعات ممنوعة منعاً باتاً و بدون وجه حق أن تتولاها المرأة ، و منها مجلس الدولة مع العلم أن القانون و الدستور لا يمنعان تولي المرأة هذه المناصب ، ولذلك يجب أن نضع قوانين ملزمة لتعيين المرأة في كل قطاعات القضاء و النيابة أيضاً.
وأوضح إنه ممنوع عليهم تقلد أي مناصب في الهيئة العليا للانتخابات و النيابة التشريعية، لأن هذا مرتبط بدرجات قضائية و مناصب معينة يجب أن يحصلوا عليها. بينما قالت منال محمد المسئولة عن ملف المرأة في وزارة التضامن :
نتعرض للعنصرية في بعض قوانين الطفل و المرأة و منها تهميش دور الرجل ويجب تعديل بعض القوانين و التشربعات لحماية الطفل نفسه. ثم تطرقت لنص القانون الخاص ببناء حضانة لأبناء العاملات و ليس أبناء العاملين الرجال مع العلم أن هذا خطأ كبير و يجب تعديله بكتابة أي عاملين سواء رجال أو نساء ،فكونوا عادلين و أنتم تضعون قوانين تخص الطفل . وفي ذات السياق قال السفير الأسبق محمد العرابي:أن الطالبات لدي في الجامعة أكثر حرصاً على المذاكرة و الدراسة و التفقوق و بشكل عام الحرص على التعليم و النجاح و لدينا مجلس النواب فهو خير دليل و مثال مشرف لنجاح المرأة و تفوقها و تمثيلها المشرف للمرأة و لمصر.
و أضاف العرابي: لا يوجد مجتمع يسير بطرف واحد مثل الرجل فقط أو الشباب و لكن يسير بكل الأطراف و أؤكد أن الأمور تسير بشكل جيد جداً و المرأة أهم عنصر في المجتمع لأنها هي التي تلد كل المجتمع. جاء ذلك في المائدة المستديرة الموسعة على المستوى القومي لمناقشة ورقة السياسات الخاصة بـ “المرأة المصرية والوصول الي مراكز صنع القرار”، التي نظمتها ،كل من جمعية الحقوقيات المصريات وصندوق دعم المساواة بين الجنسين التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة. صباح اليوم الخميس الموافق11 يناير 2018، من الساعة :9:30 إلي 1:30ظهراً. و بمشاركة عدد من المسئوليين الحكوميين المعنيين بقضية المشاركة السياسية للنساء .
بالإضافة إلى المراكز المتخصصة والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية والأحزاب السياسية مع دعم لفيف من أعضاء مجلس النواب المعنيين بمشروعات القوانين المتعلقة بالمرأة والتى يناقشها مجلس النواب الأن . وذلك في إطار مشروع “تعزيز المشاركة السياسية للنساء – وعي” الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للنساء في المناطق المهمشة في ثماني محافظات في مصر وهي (القاهرة – الجيزة – الدقهلية – الإسكندرية – بني سويف – المنيا – قنا – أسوان).
ويعد هذا المشروع جزءاً من استراتيجية الجمعية التي تهدف إلي دعم عملية التطور الديمقراطي للنساء والعمل على تقديم آلية لدعم وتعزيز حقوق النساء وبناء قدراتهن وتمكينهن من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية عن طريق مواجهة الحواجز الهيكلية والمؤسسية والاجتماعية والثقافية التي تعوق النساء من التمتع بحقوقهن القانونية والمدنية والاندماج بحرية في الحياة السياسية. و تم عرض لأهم نتائج وتوصيات ورقة السياسات. و مناقشة المشاركين حول رؤيتهم لنتائج أوراق السياسات التى تم عرضها وما هي الآليات والأستراتيجيات المقترحة على المستوي التشريعيو الاجتماعي التى تدعم وتساند المرأة في المشاركة السياسية والاجتماعية.

 

شاهد أيضاً

11 أكتوبر.. الموسيقارهشام خرما يفتتح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للجاز 2018

 يستعد الموسيقار هشام خرما لوضع بصمته الموسيقية الخاصة فى حفل افتتاح النسخة العاشرة من مهرجان ...