الرئيسية / اقتصاد / البنوك تطرح شهادة “أمان” عبر 2475 فرع من بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري

البنوك تطرح شهادة “أمان” عبر 2475 فرع من بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري

تبدأ بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري عبر فروعها البالغة نحو 2475 فرع على مستوى الجمهورية بيع شهادة «أمان» للتأمين على العمالة المؤقتة، والتي يتم إطلاقها بعد نحو شهر من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التأمين على العمالة الحرة، وحث الشركات في زيارته للعلمين يوم الخميس الماضي على دفع مبلغ 2500 جنيه للتأمين على العمالة، معتبرًا المبلغ منخفض وفي إطار الصدقة الجارية .
وقال محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومي في السوق المحلية، إن 610 فروع ومكاتب تمثيل تابعين لمصرفه، ستبدأ طرح شهادات «أمان» المصريين، للتأمين على العمالة المؤقتة وغير المنتظمة، مشددا على أنه لن يتم تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب بشأن هذه الشهادة.
وأصدرت هيئة الرقابة المالية أمس موافقتها على العمل بعقود التأمين الجماعية التي ستبرم بين شركة «مصر لتأمينات الحياة»، ومجموعة البنوك المشاركة في مبادرة لإصدار شهادة «أمان المصريين».
وحول عدم انضمام بنوك استثمارية خاصة، أو شركات تأمين بخلاف شركة مصر لتأمينات الحياة الحكومية، قالت مصادر مصرفية لصحيفة «المصري اليوم» إن البنوك الوطنية تتحمل أعباء دعم سعر الفائدة على هذه الشهادات، لاسيما أن العائد عليها مرتفع مقارنة بالأسعار الحالية، تلبية لمبادرة الرئيس، وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية.
وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها عن عدم تقدم بنوك أو شركات تأمين خاصة أو اتخاذ إجراءات للانضمام للمبادرة.
كما تبدأ شبكة فروع بنوك الأهلي والقاهرة عبر فروعه البالغة 235 والزراعي المصري، اليوم، طرح شهادة «أمان المصريين» للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، دون تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب، وفى 5 شرائح للشهادة تبدأ من 500 جنيه إلى 2500 جنيه، بقيمة تعويض تصل إلى 250 ألف جنيه.
وأشار رئيس بنك مصر إلى إمكانية تجديد شهادة «أمان المصريين» لمدة مرتين متتاليتين، مدة الواحدة 3 سنوات، لافتًا إلى أن تجديد الشهادة بناء على رغبة العميل، ويتم إعادة النظر فى سعر العائد بعد انتهاء مدة الشهادة البالغة 3 سنوات.
من جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن شبكة فروع مصرفه والبالغ عددها نحو 420 فرعًا، تغطى جميع المحافظات ستطرح الشهادة الجديدة ، للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود.
وقال السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، إن 1210 فروع، تمثل كامل شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية، سوف تبدأ طرح شهادة اليوم، بعد أن تم الاتفاق مع شركة مصر لتأمينات الحياة.
وتعتبر الشهادة هي المحاولة الثانية للتأمين على العمالة غير المنتظمة، ففي منتصف عام 2015 أطلقت الحكومة بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد حساب مواطن، والذي كان يهدف إلى ضم العمالة المؤقتة لمظلة الدولة والتأمين عليها، وكان يستهدف نحو 10 ملايين مواطن، لكنه توقف بعد مرور نحو عام وعدم قدرته على جذب الفئة المستهدفة .
ويأمل القطاع المصرفي في نجاح الشهادة الجديدة والتي بجانب توفيرها مزايا للعمالة غير المنتظمة إلا أنه يعتبر أحد الحلول لزيادة نسبة الشمول المالي وضم الفئات الأقل دخلا للقطاع البنكي.

شاهد أيضاً

طالبة «الصفر ثانوي» المصرية تحصل على امتياز

حصلت الطالبة المصرية مريم ملاك زكريا تادروس، والمعروفة إعلاميا بـ»طالبة الصفر» في الثانوية العامة، على ...