اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 12:25 مساءً
الرئيسية / سلايد / القطاع السياحي يترقب استثمارات سعودية ضخمة بعد قمة “السيسي – بن سلمان”

القطاع السياحي يترقب استثمارات سعودية ضخمة بعد قمة “السيسي – بن سلمان”

من المتوقع أن يستقبل القطاع السياحي استثمارات ضخمة خلال السنوات المقبلة على خلفية زيارة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، تزامنا مع توقيع اتفاقية مصرية سعودية لتطوير أراضي جنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع «نيوم»، والحديث عن إطلاق مشروع يتضمن إنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية ضمن المشروع السعودي الأكبر.
ومن المخطط أن يشمل المشروع إنشاء 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، فضلا عن تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة، كما سيتم تطوير المناطق بين «نيوم» والبحر الأحمر، وخلق ثلاث وجهات سياحية أخرى بين جزر وشواطئ تشمل 15 وجهة بحرية ومئات المنتجعات.
وستركز مصر على نقطتي جذب هما شرم الشيخ والغردقة. أما من الجانب الأردني ستركز الأردن على تطوير العقبة ضمن استثمارات أردنية سعودية.
وحسبما أكد مسؤول سعودي لوكالة «رويترز» أمس فإن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية كشفت السعودية النقاب عنها في أكتوبر الماضي.
وتعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزءا من صندوق مشترك قيمته 10 مليارات دولار أعلنت مصر والسعودية تأسيسه مساء أمس الأول خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.
وكان الأمير بن سلمان أعلن من قبل خطط إنشاء تلك المنطقة المعروفة باسم «نيوم» على مساحة 26500 كيلومتر خلال مؤتمر دولي للاستثمار في الرياض. وقال مسؤولون إنه من المتوقع في نهاية الأمر أن يبلغ إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة في المنطقة 500 مليار دولار.
وأكدوا أنه من المقرر أن تركز هذه المدينة العملاقة، التي تم وضع نظام قضائي وتشريع خاص بها لجذب المستثمرين الدوليين، على صناعات مثل الطاقة والماء والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتطور والسياحة.
وقال المسؤول السعودي الذي تحدث لـ»رويترز» إن السعودية ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.
وأكدت الوكالة أن الرياض تتفاوض حاليا مع سبع شركات سياحة والملاحة السياحية وتهدف إلى بناء موانئ خاصة باليخوت، ووقعت الرياض والقاهرة أيضا بروتوكولا بيئيا الأحد الماضي يهدف إلى حماية البيئة البحرية والحد من التلوث للمحافظة على الشعب المرجانية والشواطئ والاتفاق على ضوابط ملزمة لمنع التلوث البصري.
وذكرت «رويترز» الشهر الماضي أن الحكومة السعودية طلبت بالفعل من شركات بناء محلية تشييد خمسة قصور في «نيوم»، وقالت بعض الشركات ومن بينها «سوفتبنك» اليابانية إنها مستعدة للاستثمار هناك.وتوقع السفير جمال بيومي أمين عام اتحاد المستثمرين العرب أن يساهم مشروع «نيوم» في عودة الانتعاشة السياحة لمصر، فيما اعتبر الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن القناة بجانب مشروع «نيوم» سيكونان قبلة للتجارة العالمية.وافتتح أمس الرئيس السيسي والأمير بن سلمان ووزير الدفاع منتجع «الفرسان» السياحي بمحافظة الإسماعيليةالذي يطل على بحيرة التمساح وعلى المجرى الملاحي لقناة السويس، ويطل المنتجع على بحيرة التمساح والمجرى الملاحي لقناة السويس، وتم تصميمه ليحاكي الطراز الفرنسي القديم.

شاهد أيضاً

انشاء اكبر مشروع دواجن فى المراشدة لانتاج 12 مليون دجاجة لانتاج 12 مليون دجاجة باستثمارات 572 مليون 

من قنا كتب حمدى كامل : انطلقت امس فعاليات الملتقى العلمى الأول للإنتاج الداجنى فى قنا ...