اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:47 مساءً
الرئيسية / المرأة / الدكتور شريف الغيطاني أستاذ طب النساء والتوليد : 15%من وفيات الرضع قد تكون مرتبطة بعيوب خلقية

الدكتور شريف الغيطاني أستاذ طب النساء والتوليد : 15%من وفيات الرضع قد تكون مرتبطة بعيوب خلقية

كتبت هيام نيقولا : عقدت شركة”باير مصر”،المتخصصة في مجالات الرعاية الصحية والزراعة ،مؤتمراً صحفياً ،مساء اليوم ،بإحدي فنادق القاهرة ،تحت شعار “ابتدي صح “للإعلان عن إطلاق دواء جديد يحتوي على توليفة من حمض الفوليك و فيتامينات و معادن و عناصر دقيقة تدعم صحة الجنين في المراحل الأولي للحمل.
قال الدكتور محمد ممتاز،أستاذ طب النساء والتوليد :ثبت عالمياً أن 3.3مليون طفل على الأقل تحت سن خمسة أعوام يلقون حتفهم سنوياً بسبب عيوب خلقية،أما الأطفال الذين يحالفهم الحظ و يبقون على قيد الحياة ،فحوالي 3.2منهم قد يعانون من العجز الدائم.
و أوضح الدكتور:أن أسباب التشوهات الخلقية تنقسم إلي 4 فئات،و هم :-
“وراثية،بيئية،متعددة العوامل،غير معروفة”،مضيفاً كما يعتقد أن معظم التشوهات الخلقية مرتبطة بوراثة متعددة العوامل تنتج عن تفاعلات بين الجينات والعوامل البيئية التي قد تكون غير معروفة في أغلب الأحيان”.
و تابع ممتاز:إن نقص الفيتامينات و المعادن من الممكن أن يسبب تشوهات خلقية،وتصفها منظمة الصحة العالمية بعيوب تكوين”مورفولوجي”،أو عيوب وظيفية أو كيميائية حيوية أو جزيئية قد تحدث للجنين من بداية الحمل حتي الولادة ،سواء تم اكتشافها أثناء الحمل أم لا”.
بينما قالت الدكتورة شريفة أبوالفتوح،استشاري التغذية:أن استخدام المكملات التي تتضمن عناصر غذائية متعددة دقيقة تحتوي على الحديد وحمض الفوليك أثناء فترة الحمل،يعمل على تحسين نتائج الحمل إلي حد كبير،لأن كثير من السيدات تعاني من نقص العناصر الغذائية الأساسية و الدقيقة والتي تعد عاملاً ضرورياً للحصول على صحة جيدة للطفل.
و أضافت الدكتورة :يزداد الاحتياج لهذه العناصر الغذائية بمعدلات تصل ل150%خلال فترة الحمل،وجدير بالذكر أن في العموم السيدات أكثر عرضة من الرجال لنقص العناصر الغذائية ،الأمر الذي قد يؤثر سلباً في صحتهن و صحة أطفالهن”.
و في ذات السياق قال الدكتور شريف الغيطاني، أستاذ طب النساء والتوليد :أثبتت الدراسات أن 15%من كافة وفيات الرضع في مصر قد تكون مرتبطة بعيوب خلقية.

شاهد أيضاً

منشوراتك على فيسبوك تفضح حالة صحتك العقلية!

قال خبراء أمريكيون إن المعلومات التي تنشرها عبر الإنترنت يمكن أن تكشف عن صحتك العقلية، ...