اليوم الأربعاء 18 يوليو 2018 - 3:01 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / البنوك تبدأ تخفيضاتها على الودائع والشهادات بعد قرار البنك المركزي

البنوك تبدأ تخفيضاتها على الودائع والشهادات بعد قرار البنك المركزي

بدأت البنوك سلسلة من قرارات بخفض سعر الفائدة على الودائع والحسابات لديها في أول تحرك لها بعد قرار البنك المركزي مساء الخميس الماضي خفض سعر الفائدة بنسبة 1% للمرة الثانية خلال العام الجاري.
وكان بنك مصر في مقدمة المصارف التي اتخذت قرارات على خلفية قرار «المركزي»، حيث قال مصدر مسؤول في البنك إنه تم خفض الفائدة 1% على حساب كبار العملاء (VIP)، بجميع شرائحه، وقرر البنك خفض الفائدة على حساب كبار العملاء بنسبة 0.5% في أول الشهر الماضي، قبل أن يخفضها أمس إلي 1%.
ونشر موقع «مصراوي» أسعار الفائدة الجديدة على جميع شرائح حساب كبار العملاء في بنك مصر والتي ستصبح 8.25% بدلا من 9.25% بالنسبة للشريحة من مليون جنيه إلى 2 مليون جنيه، بينما ستصل الفائدة على الشريحة من 2 مليون إلى 10 ملايين جنيه إلي 8.75% بدلا من 9.75%، وعلى الشريحة من 10 ملايين إلى 30 مليون جنيه 9.25% بدلا من 10.25%.
وستصل الفائدة على الشريحة من 30 مليون إلى 100 مليون جنيه 9.75% بدلا من 10.75%، والشريحة من 100 مليون جنيه فأكثر 11% مقابل 12%.
وكان البنك المركزي قرر الخميس الماضي، خفض الفائدة 1% لتصل إلى 16.75% على الإيداع، و17.75% على الإقراض.
ولم يكن بنك مصر وحده الذي لجأ إلي التخفيض أو إلغاء شهادات إدخارية، حيث قال عمرو طنطاوي، العضو المنتدب في بنك مصر إيران، إن البنك قرر إيقاف إصدار شهادات الادخار الثلاثية، ذات العائد السنوي الثابت 16% التي يصرف عائدها شهريا، وكذلك شهادات الـ 16.25% التي يصرف عائدها كل 3 أشهر.
ووفقا لموقع «مصراوي» سيظل حاملو هذه الشهادات الذين اشتروها قبل قرار البنك بوقفها، يتمتعون بالعائد عليها طوال مدتها، وقال طنطاوي إن البنك قرر أيضا خفض الفائدة 1% على جميع حسابات التوفير والودائع والقروض المرتبطة بسعر الفائدة لتتوافق مع قرار البنك المركزى بخفض الفائدة 1%.
في الوقت الذي واصل فيه بنكا الأهلي المصري ومصر، أمس، طرح الشهادات مرتفعة العائد، لحين انعقاد لجان الأليكو لبحث أسعار الفائدة، على الأوعية الادخارية المختلفة بعد قرار المركزي.
وقال مديرو فروع في البنك الأهلي إن البنك واصل طرح شهادات الـ 17% والـ 15%، وكذلك شهادات الـ 17.25% و15.25% التي يوزعها نيابة عن بنك الاستثمار القومي، وإن البنك لم يصدر أي تعليمات حتى الآن بوقف إصدارها او خفض الفائدة عليها.
وقال محمود منتصر الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إن البنك قرر استمرار طرح الشهادات مرتفعة العائد، أمس، لحين الانتهاء من دراسة وتحليل أسعار الفائدة في السوق، وانتظارا لقرار البنك الأهلي بخصوص الشهادات مرتفعة العائد التي يصدرها.
وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي إن البنك مستمر في طرح الشهادة لحين اجتماع لجنة الأليكو، المختصة بدراسة أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية، واتخاذ القرار النهائي بشأنها.
وقالت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر إن لجنة الأليكو بالبنك، ستجتمع اليوم الاثنين لدراسة أسعار الفائدة على الشهادات وباقي الأوعية الادخارية.
وتأتي تحركات البنوك في ظل توقعات من صناديق الاستثمار بالمزيد من خفض سعر الفائدة الفترة المقبلة، وتوقعت «بلتون» للأبحاث، استمرار سياسة البنك المركزي في خفض الفائدة بنحو 200 نقطة إضافية في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل في مايو، لتصل إجمالي التراجعات لنحو 400 نقطة خلال العام المالي 2017-2018.
وأضافت بلتون في مذكرة بحثية حديثة أصدرتها أمس، أنه من المتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام المالي 2018- 2019 نظرًا لزيادة الضغوط التضخمية مع خفض دعم الوقود المتوقع في الربع الثالث من 2018، مشيرة إلى أنها تتوقع ارتفاع أسعار البترول بما يتراوح بين 35-45% بما يضيف بين 3-5% لمعدلات التضخم.
وبنهاية يونيو الماضي وقبيل بدء العام المالي الجاري، قرر مجلس الوزراء رفع أسعار المواد البترولية وخفض الدعم المقدم لها.
كما توقعت بلتون تراجع معدل التضخم إلى 12.8% في مارس 2018، مقابل نحو 14.4% بنهاية فبراير، وانخفضت معدلات التضخم بدعم سنة الأساس وسياسة «المركزي» التقييدية.

شاهد أيضاً

بالفيديو :  «جاني جاني» للمطرب حكيم تتخطى المليون بعد 20 عام من إصدارها

قامت صفحة على الفيس بوك تدعى «ساخرون» بنشر فيديو لشباب يرقصون مستخدمه أغنية «جاني» للمطرب ...