اليوم الأربعاء 18 يوليو 2018 - 2:45 صباحًا
الرئيسية / سلايد / دور السينما السعودية لن يكون فيها فصل بين الجنسين

دور السينما السعودية لن يكون فيها فصل بين الجنسين

 

تستعد السعودية لافتتاح دور سينما لن يكون فيها فصل بين الجنسين، مثلما هو الحال في معظم الأماكن العامة الأخرى في المملكة. وقالت السلطات السعودية، أمس الأربعاء، إن أول دار للسينما، ستفتتح في 18 أبريل في العاصمة الرياض، وذلك بعد الاتفاق مع شركة “إيه.إم.سي” إنترتينمنت هولدنجز الأمريكية، لافتتاح ما يصل إلى 40 دار عرض سينمائي على مدى السنوات الخمس القادمة.

ومن المنتظر أن يكون أول فيلم يعرض في دار السينما هو فيلم الحركة والمغامرة والخيال العلمي “بلاك بانثر” (“الفهد الأسود”).

وكان لدى السعودية بعض دور السينما في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، لكن رجال دين لهم نفوذ قوي تمكنوا لاحقا من إغلاقها، في انعكاس لتصاعد المد الفكري الإسلامي في أرجاء المنطقة العربية في ذلك الوقت. والسعوديون مولعون بوسائل الإعلام والثقافة الغربية. ورغم حظر السينما، فإنهم يشاهدون على نطاق واسع أفلام هوليوود ومسلسلات تلفزيونية حديثة في المنازل وتدور نقاشات حولها.

ومن جهه اخرى منحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية ، أول رخصة تشغيل دار عروض سينمائية لشركة “أيه إم سي” الأمريكية.وستقوم الشركة الأمريكية بافتتاح أول قاعة عرض سينمائي في المملكة بموجب هذه الرخصة في الـ 18 من أبريل الجاري، وهي شركة رائدة في هذا القطاع، تعد أكبر شركة تشغيل دور عرض سينمائي.

و يأتي دخول “أيه إم سي” إلى سوق المملكة بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة، من خلال شركة التطوير والاستثمار الترفيهية المملوكة بالكامل للصندوق.

وكانت شركة “أيه إم سي” قد وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة في نوفمبر 2017 بهدف بحث فرص التعاون التجارية الممكنة، وتترقب الشركة الأمريكية أن تصبح السعودية أكبر سوق في المنطقة لزوار دور العروض السينمائية.

وتتوقع وزارة الثقافة والإعلام السعودية أن يتم افتتاح نحو 350 دار عرض سينمائي تضم أكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030.

شاهد أيضاً

بالفيديو :  «جاني جاني» للمطرب حكيم تتخطى المليون بعد 20 عام من إصدارها

قامت صفحة على الفيس بوك تدعى «ساخرون» بنشر فيديو لشباب يرقصون مستخدمه أغنية «جاني» للمطرب ...