اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 5:23 صباحًا
الرئيسية / الرياضة / سعوديات يحصدن فضيّتين وبرونزية بالأولمبياد الأوروبي للرياضيات

سعوديات يحصدن فضيّتين وبرونزية بالأولمبياد الأوروبي للرياضيات

تثبت المرأة السعودية يومًا بعد آخر حضورَها وتألّقَها في الكثير من المسابقات العلمية، والحصول على أعلى الجوائز فيها، سواء كانت المسابقات محليّة أو دوليّة، وقد حصدت موهوبات الوطن مؤخرًا ميداليتين فضيتين وأخرى برونزية في الأولمبياد الأوروبي للبنات، المُقام في مدينة فلورانس الإيطالية، خلال الفترة من 23 إلى 29 رجب عام 1439هــ، بمشاركة 195 طالبة من 51 دولة، حيث حققت طالبات المملكة المركز الـ22.
وكانت المملكة العربية السعودية، قد شاركت في الأولمبياد الأوروبي للبنات، مُمثلةً بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، ووزارة التعليم، ونافست المملكة على جوائز وميداليات الأولمبياد الأوروبي للبنات بفريق مكوّن من 4 طالبات، في دورة المسابقة هذا العام، ووصل عدد الدول المشاركة إلى 51 دولة، 36 دولة أوروبية، و15 دولة من خارج أوروبا، فيما وصل عدد الطالبات إلى 195 طالبة، 137 من أوروبا، و58 طالبة من خارج أوروبا.
وضم فريق المملكة كلاًّ من: الطالبة ريناد يحيى أبو الجمال، من مدارس «دار الفكر الأهلية بجدة»، والطالبة جود توفيق صالح، «طالبة في السنة التحضيرية بكلية ينبع الصناعية»، والطالبة ثناء خالد الحيدري «الثانوية الثانية بينبع»، والطالبة غدير محمد داغستاني «دار الرواد النموذجية للبنات بجدة».
وحصدت الطالبتان جود توفيق صالح، وثناء خالد الحيدري، ميداليتين فضيتين، كما حصدت الطالبة ريناد يحيى أبو الجمال الميدالية البرونزية.
ويعد الأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات EGMO أكبر مسابقة سنويّة للبنات في الرياضيات على مستوى العالم، وتشارك فيها معظم دول أوروبا، إضافةً إلى بعض الدول من خارج أوروبا؛ مثل الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، والبرازيل، والهند، وتنظم إيطاليا النسخة التاسعة من المسابقة في مدينة فلورنسا.
وأكد الأمين العام لـ»موهبة»، الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، أن الإنجاز الذي تحقق، بمثابة تتويجٍ جديدٍ لوطننا على أيدي بناته الموهوبات، حيث تمكنت موهوبات المملكة من التغلب على دول عريقة في علم الرياضيات؛ مثل تركيا، وهولندا، وألمانيا، واليونان، وإسبانيا، فقد حققت بناتنا المركز الـ22 من بين 51 دولة في الأولمبياد، مشيرًا إلى أن هذه النتيجة تعد إنجازًا جديدًا للمملكة في هذا الكرنفال العلمي الكبير.
وأوضح معالي الأمين العام أن الفريق المُشارك في الأولمبياد خضع للكثير من البرامج التدريبية المُكثّفة بهدف تطوير مهاراته العلمية، لافتًا إلى أن ترشيح الطالبات للمشاركة في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات، جاء بناءً على النتائج المُحققة في الملتقيات التدريبية التي أقامتها «موهبة» في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست»، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة تعد من المشاركات التجريبية للمملكة على طريق الاستعداد للمشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيات 2018م.

شاهد أيضاً

“سيناريوهات” الحكومية المصرية للسيطرة على عجز الموازنة

دفعت أسعار النفط الآخذة في الارتفاع والتقلبات في الأسواق الناشئة والحرب التجارية الدائرة الحكومة لتكثيف ...