الرئيسية / سلايد / أسبوع ثقافي بالقاهرة بمناسبة اليوم العالمي للتراث

أسبوع ثقافي بالقاهرة بمناسبة اليوم العالمي للتراث

كتبت هيام نيقولا : اشار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الي ان افتتاح اعمال تطوير شارع الشريفيين اليوم الاربعاء هي جزء من برنامج يستمر لمدة أسبوع تشارك به العاصمة احتفالات دول العالم باليوم العالمي للتراث الموافق 18 أبريل وهو اليوم الذي حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية الـ (ICOMOS) للاحتفاء به كل عام ويتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني والثقافي من العبث والاندثار تنفيذاً للاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.
ولفت المحافظ الي ان الدولة المصرية تحرص علي المشاركة السنوية في هذا الاحتفال بعدة محافظات علي رأسها القاهرة بهدف التوعية بإرث مصر الحضاري والثقافي الفريد ولحث المواطنين والمؤسسات علي التكاتف من اجل حمايته .
وذكر المحافظ ان القاهرة ة تعد من المحافظات ذات الأهمية التاريخية والتراثية والثقافية على المستوى الإقليمي والعالمي مشيراً الي انضمامها مؤخرًا لشبكة المدن الإبداعية في اليونسكو لأهميتها التراثية وغناها بالحرف اليدوية التقليدية القديمة.
وأضاف المحافظ ان القاهرة تعد من أهم وأثرى المواقع التراثية على قائمة اليونسكو حيث تضم أكثر من 3 آلاف مبنى وموقع تاريخى وإسلامى متميز.
ولفت المحافظ ان القاهرة تسعي لإعادة تأهيل المناطق التراثية بالقاهرة وتنميتها وتحويلها إلى مزارات سياحية ومناطق جذب سياحي الي جانب وضع برامج توعية للمواطنين من سكان تلك المناطق بأهميتها التاريخية لحثهم علي الحفاظ عليها ودعم ومساندة ما تم من جهود لتطويرها بحمايتها وحراستها وعدم التعرض لها أو العبث بها .
ونوهت د. ريهام عرام مدير الادارة العامة للحفاظ علي التراث الي ان القاهرة اعدت برنامجاً ثقافياً يمتد لمدة أسبوع يشمل اقامة كرنفال القاهرة التاريخية بشارع المعز وهي احتفالية فنية لفناني الجمعيات الثقافية التراثية مع ديفيليه لفرق الفنون الشعبية يصاحبها ورش وعروض اراجوز وعرائس اطفال كما سيشهد استعراضات لعدة فرق تراثية محلية ودولية علي هامش المهرجان الدولي للطبول وعروض لفرقة النيل للآلات الشعبية كما سيشهد شارع الالفي كرنفال للفنون التراثية وعروض فنية لفرق التراث بالهيئة العامة لقصور الثقافة ، الي جانب اقامة مهرجان بالكوربة ، ومعرض للصور النادرة للقاهرة في القرن 19 للمصور الفرنسي ايميل بشار يقام بممر كوداك وورشة حكي وألعاب شعبية للأطفال بحي الاسمرات وعدد من الندوات التي تحكي تاريخ الاثار بمصر .

شاهد أيضاً

حزمة «حماية اجتماعية” جديدة مع اقتراب رفع الأسعار

تستعد الحكومة لإطلاق حزمة رعاية اجتماعية جديدة مطلع يوليو المقبل، تشمل إقرار علاوة غلاء استثنائية، ...