اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 1:47 مساءً
الرئيسية / اقتصاد / الدولار يعاود الارتفاع ويتجه لأعلى مستوى منذ 10 أشهر

الدولار يعاود الارتفاع ويتجه لأعلى مستوى منذ 10 أشهر

واصل سعر الدولار الارتفاع ليقترب سعر البيع من 18 جنيهًا، للبيع فى عدد من البنوك بعد موجة من الارتفاعات بدأت منذ نحو 10 أيام، ولم يصل الدولار لهذه المستويات منذ مطلع أغسطس 2017.
وقال محمد عبد العال، الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن ارتفاع أسعار الدولار في الفترة الحالية ليقترب من 18 جنيهًا عقب فترة من الاستقرار، يعتبر ظاهرة صحية في ظل نظام سوق الصرف الحر الذي يرتفع وينخفض طبقًا لتطورات العرض والطلب.
وأضاف، في تصريحات، لجريدة «المال»: «ارتفاع الدولار لما يقرب من 18 جنيهًا ظاهرة صحية يعكس نجاح منظومة سعر الصرف الحر، فليس من المنطقي أن يظل سعر الدولار ثابتًا رغم وجود تطورات على مستوى الطلبات الموسمية على العملة».
وأرجع عبد العال ارتفاع أسعار الدولار إلى الطلبات الموسمية المتمثلة في زيادة الإقبال على العمرة، خاصة في شهر رمضان المبارك، وكذلك تسوية بعض مستحقات المستثمرين الأجانب الذين حانَ أجل استحقاق استثماراتهم في أذون الخزانة الحكومية، بجانب استيراد السلع المتعلقة بموسم شهر رمضان، موضحًا أنه ليس هناك طلب كبير على العملة لكنها ارتباطات موسمية معتادة.
وأشار إلى أن استقرار الدولار ليس مطلوبًا، و»المركزي» يمتلك احتياطيًّا نقديًّا قويًّا يستطيع به الدفع عن العملة، لكن هذا غير منطقي في ظل سوق حرة، وإذا قمنا بهذه الخطوة سنخلق السوق السوداء بأيدينا مجددًا، خاصة أن السوق المصرية أصبحت قبلة للمستثمرين في أذون الخزانة، والتحويلات من قِبل المصريين باتت تذهب للبنوك وزيادة الدولار.
وحول تأثير توقعات ارتفاع أسعار الفائدة العالمية على الدولار واليورو أكد عبد العال أنه من المحتمل أن تحدث هذه التطورات تغيرات، لكنها لن تكون كبيرة في ظل استمرار فجوة الفائدة بين الجنيه والدولار لصالح العملة المحلية، ومن ثم فإن تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع «المركزي» غدًا وعدم خفضها سيكون ضرورويًّا للحفاظ على تنافسية الجنيه.

شاهد أيضاً

إعفاء الكمبيوتر وخام الصابون من “تحرير الدولار الجمركي”

كشفت مصادر مطلعة بوزارة المالية عن استبعاد أجهزة الكمبيوتر والمواد الخام المستخدمة في صناعة الصابون ...