اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 8:03 مساءً
الرئيسية / سلايد / مصر تطلق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم

مصر تطلق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم

شهدت مصر توقيع بروتوكول إطلاق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم، حيث أكد وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي، إن هناك مساع لإدخال مصر عالم المعرفة قبل عام 2030.
وأشار الوزير خلال فعاليات توقيع البروتوكول، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم جدا بأن يكون المجتمع المصري مفكر ومبتكر ومتعلم، ولهذا تسعى مصر إلى تعليم التلاميذ أسلوب الأبحاث من صغرهم من خلال مشروع بنك المعرفة.
وأوضح الوزير أن «علماءنا العرب الأوائل في فترة الحضارة العربية ساهموا في العلوم والمعارف المختلفة بإسهامات ناجحة ومشرفة لا يمكن تجاهلها».
ويعد الفهرس العربي الموحد هو مشروع غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية، وخاصة في مجال فهرسة الكتب والمصادر العربية، وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية، حيث يتم ذلك من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي.
وهذا الفهرس سيحقق تطورا على مستوى المعالجة الببليوغرافية داخل المكتبات العربية والذي سينعكس إيجابيا على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية الإسلامية من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل وخارج الوطن العربي والتي ستمكن المستفيد من الوصول لوعاء المعلومات العربي المحدد بكل يسر.

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...