الرئيسية / اقتصاد / 63.5 % تراجعًا في مستحقات شركاء البترول الأجانب خلال 4 سنوات

63.5 % تراجعًا في مستحقات شركاء البترول الأجانب خلال 4 سنوات

كشف مسئول بارز في الهيئة العامة للبترول عن أن جملة المستحقات المتأخرة لشركات البترول الأجنبية لم تتجاوز 2.5 مليار دولار، بختام العام الماضي 2017، وفقا لصحيفة «المال».
ونتجت مستحقات الشركات عن شراء الحكومة كامل حصتها من الخام والغاز الطبيعي المنتج في امتيازاتها البترولية في مصر.
وقال المسئول: إن مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة بمجال البحث والتنقيب عن الخام في مصر تراجعت بنسبة 63.5% خلال الفترة من 2013 وحتى نهاية العام الماضي.
وصلت المستحقات إلى ذروتها خلال عام (2012/2013) بواقع 6.3 مليار دولار، حيث إن وزارة البترول كانت توجه كامل مواردها في ذلك التوقيت إلى استيراد احتياجات السوق المحلية من الخام والمشتقات.
وبحسب آخر إحصائيات رسمية حكومية بلغ إجمالي المستحقات المتأخرة 2.3 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.
وأضاف المسئول أن الأعوام 2014 و2015 و2016 من أكثر السنوات التي سددت فيها الحكومة غالبية المستحقات بنسبة 63.5%، حتى وصلت إلى مستواها الحالي.
وشدد على انتظام الحكومة ممثلة في وزارة البترول في تسديد مستحقات الشركات الجديدة بشكل دوري ومنتظم شهريا، دون ترحيلات كبيرة كما كان يحدث في السنوات الماضية.
وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي، في تصريحات له أخيرا، أن مصر ستسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد، ولكنه لم يذكر تفاصيل بشأن حجم المديونية الإجمالية ولا توقيت السداد، في الوقت الذي أكد فيه المهندس طارق الملا وزير البترول أن الحكومة تعتزم تسديد كامل المديونية خلال عامين.

شاهد أيضاً

الفنانة منة عرفة  تخطف الأنظار بإطلالة جديدة ساحرة

كتبت هيام نيقولا : خضعت الفنانة منة عرفة، لجلسة تصوير مميزة ظهرت من خلالها بأكثر من ...