الرئيسية / عاجل / الرئيس السيسي يستعرض تطوير السكك الحديدية… والنقل: لا زيادة في تذاكر القطارات

الرئيس السيسي يستعرض تطوير السكك الحديدية… والنقل: لا زيادة في تذاكر القطارات

في الوقت الذي استعرض فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات تطوير السكك الحديدية، والمشروع القومي للطرق، أكد هشام عرفات وزير النقل والمواصلات أنه «لا توجد نية حاليا لتحريك أسعار تذاكر القطارات».
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير النقل. وأوضح أن «الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي للطرق، وجهود تطوير شبكة الطرق والكباري، وفقًا للبرامج الزمنية المحددة، بما يضمن تحقيق تحسن بخدمات النقل والمواصلات للمواطنين، وتطوير البنية الأساسية لتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي».
وأضاف المتحدث الرئاسي أن وزير النقل عرض خلال الاجتماع «مستجدات تطوير منظومة السكك الحديدية، والخطوات الجارية للارتقاء بالنظم الإدارية ونظم التشغيل الخاصة بها، وتطوير المزلقانات بما يضمن تعزيز معايير الأمان والسلامة، وكذلك جهود تطوير أسطول الوحدات المتحركة على السكك الحديدية بما تشمله من جرارات وعربات جديدة، وتجديد وصيانة السكك الحديدية، والتوسع في تطبيقات نظم النقل الذكية، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى الأمان والخدمات التي يقدمها مرفق السكك الحديدية للمواطنين».
وفي أبريل الماضي، وافق الرئيس السيسي، على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، التي تُجيز للهيئة «إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، وتداول أسهم هذه الشركات بمجرد تأسيسها»، كما تسمح التعديلات بـ»منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين أشخاصاً طبيعيين كانوا أو اعتباريين، لإنشاء أو إدارة أو تشغيل أو صيانة مرافق السكك الحديدية».
وفي السياق ذاته قال عرفات، لموقع «مصراوي» إن «السكك الحديدية من أفقر القطاعات الخدمية في مصر، ورغم ذلك، فإنه ليست هناك نية حاليًا لتحريك أسعار تذاكر القطارات».
وأضاف أن «الوزارة تعمل حاليا على استكمال مشروعات السكك الحديدية، مع نهاية عام 2019، مشيرا إلى أن «الناس هتشوف سكة حديد جديدة خالص، تزامنًا مع احتفالات أكتوبر 2019، وسيلمس الشعب المصري نقلة نوعية في قطاع السكك الحديدية».
وقال المتحدث الرئاسي: إن الرئيس السيسي وجه خلال الاجتماع باستمرار جهود تطوير منظومة النقل في مصر بشكل شامل، وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي، مشيراً إلى محورية قطاع النقل وتأثيره بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين، وكذلك لارتباطه المباشر بعملية التنمية المستدامة، وبحيث يتم تحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.
وشدد الرئيس السيسي على «اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز إجراءات ومعايير الأمان والسلامة بالسكك الحديدية وزيادة الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة بالتوازي مع دعم القدرات البشرية».
وعرض وزير النقل كذلك تطورات العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يصل طوله إلى 42 كم ويشمل 40 محطة من مدينة 6 أكتوبر بالجيزة حتى مدينة الرحاب على طريق القاهرة السويس.
وتمتد شبكة نقل السكك الحديدية بطول 9570 كيلومتراً تقريباً، بحسب البيانات الرسمية. وتقدر وزارة النقل التكلفة اللازمة لإصلاح الخطوط وتأهيلها بشكل عاجل بـ 10 مليارات جنيه لخدمة 500 مليون راكب سنوياً.

شاهد أيضاً

خبراء الصحة يحذرون من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

دبي –  الإمارات العربية المتحدة – «ايتوس واير» – خاص اخبارك 24 : بات الإفراط ...