اليوم الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 2:26 مساءً
الرئيسية / سلايد / نصائح لتقليل استهلاك وقود السيارات

نصائح لتقليل استهلاك وقود السيارات

بعد زيادة أسعار البنزين، وارتفاع تكاليف استهلاك السيارات أصبح ترشيد استهلاك الوقود ضرورة، وليس مجرد رفاهية.. وفيما يلي عدد من النصائح المفيدة لتقليل استهلاك الوقود في السيارات.
1. إطفاء المحرك عند الانتظار: عند الانتظار لمدة طويلة يجب إطفاء محرك السيارة إن كانت حرارة الجو لا تستدعي تشغيل التكييف، وفي حال الجو شديد الحرارة والانتظار بها، عليك التوقف في مكان ظليل حتى تخفف الضغط على «كمبروسر» التكييف Air Conditioning Compressor ومعدل استهلاكه الوقود.
2. عدم تسخين السيارة لفترة طويلة: أغلب السيارات الحديثة لا تحتاج إلى فترة طويلة للتسخين مثلما كان الحال في السيارات القديمة. اقرأ دليل مالك السيارة لتعلم المدة التي تحتاجها سيارتك الحديثة حتى تكون جاهزة للانطلاق، ولن تتعدى تلك المدة عدة ثوانٍ.
3. عدم الانطلاق بسرعات عالية: عند الانطلاق بالسيارة عليك عدم الضغط على دواسة الوقود إلى آخرها، وكذا عند الانطلاق من إشارات المرور.. اعطِ سيارتك الوقت المناسب للانتقال بين الغيارات (النقلات) وابتعد عن استخدامها بشكل سريع قدر الإمكان، سواء كانت سيارتك ذات ناقل حركة (فتيس) عادي أو أوتوماتيك.
4. شراء سيارة اقتصادية في استهلاك الوقود: قبل شراء سيارة جديدة لا بد من قراءة ملصق «بطاقة اقتصاد الوقود» fuel economy certificates، فالسيارات التي تحصل على تقييم ممتاز في اقتصاد الوقود هي الأجدر في الاعتماد عليها، خاصة إن كان أغلب تنقلاتك داخل المدينة.
5. الاهتمام بالصيانة الدورية: يجب عليك الاعتناء دائما بالصيانة الدورية للمساهمة في الحفاظ على العمر الافتراضي والأداء الممتاز لأجزاء سيارتك، خاصة التي تؤثر على استهلاك الوقود، مثل Spark plugs (البوجيهات)، وتغيير زيت الموتور في مواعيده كل 5 آلاف أو 10 آلاف كيلومتر، مع التأكد من أن فلاتر الوقود والهواء بحالة سليمة ولا تحتاج إلى تنظيف أو تغيير.
6. ضبط الإطارات بالنسبة الصحيحة: عليك دائما التأكد من ضبط ضغط الإطارات حسب النسبة الموصى بها من المصنع، والتي غالبا تكون مكتوبة في قائم السيارة بجوار كرسي السائق، وكذا تغيير الإطارات في حالة تعرضها للتلف أو انتهاء عمرها الافتراضي.
7. فحص زوايا السيارة في حالات انحراف المركبة: في حالة الشعور بانحراف السيارة إلى اليمين أو اليسار عليك فحص زوايا السيارة وضبطها، حيث تؤثر الزوايا والاتزان على معدل استهلاك الوقود.
8. التخلص من الحمولة الزائدة: إزالة الأشياء غير الضرورية من السيارة مثل شبكة التحميل والأغراض التي لا تحتاجها من الحقيبة الخلفية.
9. استخدام مثبت السرعة: بعض السيارات يوجد بها خاصية مثبت السرعة cruise control، واستخدامه حال القيادة على الطرق السريعة يؤدي إلى التقليل من استهلاك الوقود بصورة كبيرة جدا.
10. نظام توفير الوقود eco: بعض السيارة الحديثة مزود بنظام توفير استهلاك الوقود المعروف باسم eco، ويجب الحرص على الابتعاد عن استخدام ما يسمى بأجهزة توفير الوقود أو استخدام بعض الأشياء التي يدعي البعض أن وضعها في تانك البنزين يقلل معدل احتراقه، لأن تلك الأشياء تؤدي إلى إصابة باقي أجزاء السيارة الأخرى بأعطال.
11. الالتزام بالقيادة الآمنة طوال الوقت: احرص دائما على القيادة الآمنة، وعدم القيادة بسرعات عالية، للحفاظ على أمنك وسلامتك وسلامة الآخرين في المرتبة الأولى، ولتوفير استهلاك الوقود في المرتبة الثانية.

شاهد أيضاً

سيف بن زايد يشهد مصادقة قادة الأديان على “بيان أبوظبي” في واحة الكرامة

أبوظبي، الامارات العربية المتحدة  “ايتوس واير”– خاص اخبارك 24 :  تحت رعاية صاحب السمو الشيخ ...