الرئيسية / سلايد / نقيب مهندسي أسيوط: “ياقوت” باقٍ في ذاكرتنا.. أسعدنا في أكتوبر وأبكانا رحيله في يونيو

نقيب مهندسي أسيوط: “ياقوت” باقٍ في ذاكرتنا.. أسعدنا في أكتوبر وأبكانا رحيله في يونيو

نعى المهندس عبد الحكيم عليان عبد العليم، نقيب مهندسي أسيوط، اللواء أركان حرب مهندس باقي زكي يوسف ياقوت، صاحب فكرة عبور خط بارليف بمضخات المياه، والذي وافته المنية أمس السبت، مؤكدًا إنه رحل كجسدًا فقط، ولكنه باقٍ بأعماله الخالده، وروحه النبيلة، وإخلاصه لوطنه، فهو أحد رجال مصر الأفذاذ الذي أسعدتنا فكرته في حرب أكتوبر، وأبكى رحيله مهندسي مصر بالأمس. وأضاف المهندس الهيثم عبد الحميد نصر، أمين عام النقابة الفرعية بأسيوط، أن نقابة المهندسين المصرية فقدت قيمة وطنية كبيرة، أسهمت بشكل كبير وفعال في إنتصار أكتوبر 1973، فهو صاحب اقتراح الإعتماد على مضخات المياه القوية لتجريف خط بارليف لعبور القوات والتى كانت مفتاح النصر.

وتم شُييع جثمان اللواء أركان حرب باقي زكي يوسف، بكنيسة القديس مار مرقس كليوباترا بمصر الجديدة، بمشاركة عددًا من المسئولين والشخصيات العامة، والمهندسين.
يذكر أن المهندس باقي ياقوت من مواليد عام 1931م، وتخرج من كلية الهندسة قسم الميكانيكا عام 1954م ، وانضم في نفس العام للقوات المسلحة كضابط مهندس بسلاح المركبات، وانتدب للمشاركة في مشروع بناء السد العالي منذ عام 1964 حتى عام 1967، ورقي لرتبة رئيس فرع مركبات الجيش الثالث في حرب أكتوبر 1973م، وأنهى خدمته العسكرية برتبة لواء عام 1984، وتم تكريمه بنوط الجمهورية من الطبقة الأولى على أعماله الاستثنائية في حرب أكتوبر المجيدة.

شاهد أيضاً

مروان محسن احد أوائل الثانوية العامة 2018 : كنت بذاكر في الشارع

كتبت هيام نيقولا : قال مروان محسن، أحد أوائل الثانوية العامة، إنه كان يشارك في ...