اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 10:25 مساءً
الرئيسية / سلايد / وفاة «غامضة» لأسقف دير الأنبا مقار .. تقام الصلاة غدًا الثلاثاء في الدير بصحراء وادي النطرون

وفاة «غامضة» لأسقف دير الأنبا مقار .. تقام الصلاة غدًا الثلاثاء في الدير بصحراء وادي النطرون

تكثف وزارة الداخلية جهودها لكشف قاتل الأنبا مقار أبافانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار العامر بوادي النطرون بصحراء البحيرة بوادي النطرون، الذي تم كشف مقتله في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد، وإخطار مركز شرطة وادى النطرون من إدارة الدير والإشتباه في مقتله.
قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان لها إنه «توفي في ساعة مبكرة من صباح الأحد، العالم الجليل نيافة الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير القديس مقاريوس (أبومقار) بوادي النطرون داخل الدير». وأضافت الكنيسة في بيان رسمي، الأحد، أنه «نظرًا لأن غموضًا أحاط بظروف وملابسات رحيله، تم استدعاء الجهات الرسمية وهي تجري حاليًا تحقيقاتها حول هذا الأمر، وننتظر ما ستسفر عنه نتائج هذه التحقيقات.
وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ميعاد صلاة الجنازة لمثلث الرحمات الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون. وقالت الكنيسة في بيانها، تقام الصلاة غدًا الثلاثاء، في تمام الثانية عشر ظهرًا، وذلك في دير أبو مقار بصحراء وادي النطرون.
من جانبها أمرت نيابة وادي النطرون في البحيرة، بنقل جثمان الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبومقار بوادي النطرون، في سيارة إسعاف من الدير إلى مستشفى دمنهور التعليمي، لإجراء عملية التشريح اللازمة للجثمان، لكشف ملابسات وأسباب مقتله، بدلاً من إجراء عملية التشريح داخل مستشفى وادي النطرون، حتى تتم العملية بسرعة ونظرًا لتوافر الإمكانيات في مستشفى دمنهور.
وتقدم الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن برئاسة كريم كمال، رئيس الاتحاد بالعزاء إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والآباء المطارنة والأساقفة ومجمع رهبان دير القديس أبومقار العامر في وفاة الراحل. وقال «كمال»، إن الأسقف المتنيح من مواليد 27 يونيو 1954 في مدينة طنطا وخريج كلية الطب، والتحق بالدير في 17 فبراير 1984 ورُسِمَ قساً في 17 أكتوبر 2002 وكان يشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير وهو من الباحثين النشطين بالدير ونشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي: ترجمة من اليونانية القديمة للعربية: سفر التكوين، والقداس الباسيلي، وحينها كان جاري نشر سفر الخروج، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم «بستان الرهبان»، وهو مهتم بمتابعة وحضور المنتديات العلمية المتصلة بالتراث الكنسي والقبطي، وكان آخرها حضور المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية في روما في سبتمبر 2012، كما أنه أحد المشتركين في تحرير مجلة مرقس الشهرية التي يصدرها الدير.
وأضاف أن المطران الأنبا ميخائيل رئيس دير الأنبا مقار كان قد أبدى للبابا تواضروس بعد تنصيبه بطريركاً رغبته في الإعفاء من رئاسة الدير ورسامة قداسة البابا أحد رهبان الدير أسقفاً على الدير، نظراً لتقدُّمه في السن وبسبب صحته (93 عاماً حينها) تم عمل اقتراع سري في بطاقة مختومة بخاتم الدير، وتم فرز أصوات الآباء الرهبان بدير أبومقار (100 راهب)، والتي أدلوا بها في الدير يوم الأحد 3 فبراير 2013 لانتخاب رئيس للدير من بينهم، وكان ذلك في حضور سكرتير البابا تواضروس الثاني القمص أنجيلوس، وجاءت نتيجة الفرز اختيار الرهبان للأب الراهب القس إبيفانيوس المقاري بأغلبية الأصوات، حسب بيان قداسة البابا، وأيَّد هذا الاختيار الأنبا ميخائيل مطران أسيوط ورئيس الدير منذ حوالي 65 عاماً، وذلك بتزكية مكتوبة استلمها الراهب إبيفانيوس باليد من نيافته، وسَلَّمها بدوره إلى البابا تواضروس. وتابع أنه في يوم الأحد 10 مارس 2013 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بتجليس 4 من الآباء الأساقفة (الأنبا دانيال- الأنبا ثيؤدوسيوس- الأنبا بطرس- الأنبا مينا)، وسيامة 7 من الآباء الرهبان أساقفة (الأنبا أبيفانيوس- الأنبا مقار- الأنبا صموئيل- الأنبا دوماديوس- الأنبا يوحنا- الأنبا زوسيما- الأنبا يوليوس)،
وتم الاحتفال بالتجليس عشية عيد الصليب يوم 18 مارس 2013. أرسل المطران الدكتور منير حنا، مطران الكنيسة الأسقفية في مصر والقرن الإفريقي، الأحد، رسالة تعزية للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في وفاة الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبومقار بوادي النطرون. وقال مطران الكنيسة الأسقفية في البرقية إن «الكنيسة العامة فقدت خادمًا أمينا لله، وأبًا مخلصًا من أبناء الكنيسة، ومعلمًا جليلًا تميز بالتواضع والزهد، لكن عزاؤنا أنه في أحضان المسيح، نسأل الله أن يملأ قلوبنا جميعًا بالسلام». وأعلن القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، أنه سيجري لاحقًا، تحديد موعد وترتيبات صلاة تجنيز الأنبا «إبيفانيوس» 64 سنة، أسقف ورئيس دير الأنبا مقاريوس بوادي النطرون في البحيرة.
وكتب القس بولس حليم، على صفحته الشخصية في «فيس بوك»: «رحيل مفاجئ للأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا أبومقار بوادي النطرون، نياحًا لروحه وعزاء للكنيسة». وتابع: «ونظرًا لأن الغموض أحاط بظروف وملابسات رحيله، جرى استدعاء الجهات الرسمية، وهي تجري حاليًا تحقيقاتها حول هذا الأمر، وننتظر ما ستسفر عنه نتائج هذه التحقيقات .

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...