اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 1:43 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / اتفاقيات جديدة للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات 194 مليون دولار

اتفاقيات جديدة للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات 194 مليون دولار

أكدت شركة “إيني” الإيطالية أمس أنها حصلت على ترخيص من السلطات المصرية، لتمديد عمليات التنقيب في منطقة امتياز دلتا النيل والصحراء الغربية. وأوضحت ـ في بيان ـ أن الاتفاقية تسمح بتمديد إيجار منطقة أبو ماضي لمدة 10 سنوات، حيث يقع حقل نورس، في مساحة إجمالية تبلغ 203 كيلو مترات مربعة، مع تنفيذ المزيد من أنشطة الاستكشاف في منطقة دلتا النيل بمساحة 64 كيلو مترا مربعا.

وبحسب الشركة فإن هذه الامتيازات تقع في منطقة النورس الكبرى، وهي واحدة من أكثر المناطق غزارة في دلتا النيل بمصر.

كما حصلت إيني على تمديد حق امتياز يبلغ مدته 5 سنوات في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، ما سيؤدي إلى حملة تنقيب جديدة في حقلي ظريف وفراس، لفتح الاحتياطات الهيدروكربونية المتبقية والسماح بمزيد من الأنشطة في حوض الصحراء الغربية. وتغطي منطقة رأس قطارة مساحة قدرها 104 كيلو مترات مربعة، وتمتلك إيني 75% من الامتياز، بينما تمتلك شركة أي إن أيه، شريكتها 25%. وقالت الشركة إن حقل نورس ينتج حاليًا 32 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، وتمتلك “إيني” من خلال شركة تابعة لها 75% من الامتياز.

وتأتي اتفاقيات “إيني” النشطة في مصر عقب تحقيق نجاح بارز في حقل ظهر، الذي تم اكتشافه في عام 2015، علما أن “ايني” صاحبة الامتياز.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الأسبوع الماضي: إنه من المخطط أن يتم رفع إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل، ليبلغ مليارا و750 مليون قدم مكعب غاز يوميا قبل نهاية الشهر الحالي، مشيرا إلى أنه سيواصل ارتفاعه ليبلغ نحو ملياري قدم مكعب غاز يوميا خلال شهر سبتمبر المقبل.

وكانت وزارة البترول أعلنت أمس توقيع 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات نحو 139.2 مليون دولار و55 مليون دولار منحا، وقالت في بيان إن الاتفاقات تهدف لحفر 15 بئرًا جديدًا. ووفقًا للبيان فإن الاتفاقية الأولى مع شركتي إيجاس وثروة للبترول وشركة إيني الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين بإجمالي استثمارات 105 ملايين دولار.

وتنص الاتفاقية الثانية بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وإينا نافتا بلين الكرواتية بمنطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية لحفر 9 آبار بإجمالي استثمارات 11.7 مليون دولار، بينما الاتفاقية الثالثة بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية بمنطقة دلتا النيل “نيدوكو” لحفر 4 آبار بإجمالي استثمارات 22.5 مليون دولار.

شاهد أيضاً

عودة علاء وجمال مبارك للسجن فى قضية “التلاعب بالبورصة”

عاد علاء وجمال مبارك إلي الحبس مجددا، على خلفية قضية التلاعب بالبورصة. قررت محكمة جنايات ...