الرئيسية / المرأة / القومي للمرأة :هدفنا توعية الجميع بنقص فيتامين”د” 

القومي للمرأة :هدفنا توعية الجميع بنقص فيتامين”د” 

كتبت هيام نيقولا : بدأ منذ قليل ،المؤتمر الصحفي، لإطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين “د” ،وتأثيره على الصحة برعاية المجلس القومي للمرأة، بأحد فنادق القاهرة الكبري.
 قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة،أن التوعية جزء لا يتجزأ من المجلس،فلدينا لجنة صحة منوط بها التوعية في كافة القضايا ، المرأة عندما تكون صحتها جيدة تعطي أكثر،فهي عامل أساسي في نجاح كل أفراد الأسرة .
و أضافت:نأمل على توعية جميع أفراد المجتمع بما فيهم الرجال و ليس المرأة فقط،و لجنة الصحة حالياً تعمل على إقامة حملات توعية واسعة الأنتشار للوصول للجميع.
بينما قال الدكتور عباس عرابي، أستاذ الغدد الصماء،أن أعراض نقص فيتامين “د”،في البداية عبارة عن إجهاد و فقدان طفيف للذاكرة و توجد علاقة مباشرة بين زيادة الوزن و نقص هذا الفيتامين، و أيضاً ذوات البشرة الغامقة بالضرورة لديهم نقص فيتامين “د”.
و تابع :لا أعتمد على الأعراض فقط و لكن لابد من التحليل لأنه الفيصل،مشيراً إلي أن الكالسيوم  هو المسئول بشكل رئيسي عن كل حركات الجسم،مؤكداً أن النسب الطبيعية بعد عمل التحاليل هي من “30:50″، فقبل ال30 خطر و أيضاً بعد ال50 خطر، فالنسبة التي نتمناها في حدود 35 و هي نسبة جيدة و نستطيع الوصول إليها بعد عمل التحليل المطلوب و معرفة نسبته و الوصول إلي ما فوق ال30 ،حتي لا نتعاطي جرعات زيادة ينتج عنها أمراض أخري ،ربما تكون أخطر.
قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، وأستاذ طب العظام بجامعة القاهرة:أن فيتامين “د”،مهم لأمتصاص الكالسيوم من الأمعاء و أيضاً هام لخلايا معينة مسئولة عن بناء العظام.
وفي السياق ذاته قال الدكتور تيمور الحسيني، أستاذ أمراض العظام بطب عين شمس:أن نقص هذا الفيتامين السبب الرئيسي لمرض لين العظام”الكساح” في الأطفال، بجانب التأخر في المشي و الكلام و تشوهات عديدة أشهرها تقوس الساقين، وكبر حجم الجمجمة مع عدم اعتدال شكلها، مضيفاً مع إزدياد الألم و خشونة المفاصل”الركب”.
و قال دكتور عادل محمود ،رئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بطب عين شمس:حقيقة الأمر أن لهذا الفيتامين دور كبير في تقوية المناعة ،و أعراضه النسيان و الأرق و الإجهاد المستمر ،و الصداع ،مشيراً أن مرضي الذئبة الحمراء لا يجب تعرضهم للشمس و نعتمد في علاجهم على فيتامين “د”، لتعويض نقصه لديهم.
حضر المؤتمر دكتور رائف ملاك، أستاذ الباطنة والسكر بطب عين شمس. ودكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس.  ودكتورة جميلة نصر ،أستاذ القلب والأوعية الدموية ونائب رئيس الجمعية المصرية للقلب.

شاهد أيضاً

الطفل رابى عمرو سعد يتألق فى العرض الخاص لفيلم”صندوق الدنيا”

  من القاهرة كتبت هيام نيقولا : تألق الطفل رابى نجل النجم عمرو سعد، فى ...