الرئيسية / سلايد / تقرير خاص.. إضرابات عارمة واحتجاجات في إيران في الأسبوع الثاني من اكتوبر2018

تقرير خاص.. إضرابات عارمة واحتجاجات في إيران في الأسبوع الثاني من اكتوبر2018

أفادت التقارير الواردة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية وقوع مالايقل عن 332 حالة إضراب واحتجاج في إيران في الأسبوع الثاني من اكتوبر حيث كان معدلها اليومي 47 حالة من الاحتجاج والإضراب. وفيما يلي تفاصيل هذه الحركات الاحتجاجية:

استمرت الإضرابات العارمة في الاسبوع الثاني من اكتوبر لاسيما الإضراب العارم لسائقي الشاحنات الذي دخل اسبوعه الثالث في أكثر من 320 مدينة. تجار السوق نظموا إضرابًا عارمًا يوم 8 اكتوبر.

وودع السائقون الأسبوع الثالث من إضرابهم في وقت اعتقل فيه قرابة 260 منهم ويواصل النظام تهديداته ضدهم كل يوم.

وفي هذا الأسبوع تراجع النظام خطوة اثر صمود السائقين حيث أعلن يوم 13 اكتوبر، المجلس الأعلى للنقل قبوله رسميًا اقتراح منظمة الطرق لتحديد أجور النقل والتحميل في الطرقات على أساس الطن – كيلو ولكن السائقين يريدون أن يطمئنوا من تطبيق ذلك ولذلك لم يكسروا إضرابهم بعد.

كما قام المعلمون والتربويون يوم 14 اكتوبر بإضراب عارم حسب دعوة سابقة.

التقرير الاحصائي للاحتجاجات:

في الاسبوع الفائت تم ما مجمله 332 حالة احتجاجية كالتالي:

العمال 4 حالات

مواطنون منهوبة أموالهم 3 حالات

تربويون حالة واحدة

طلاب الجامعات حالة واحدة

سائر الشرائح 27 حالة

سجناء 3 حالات

إضراب السجناء 3 حالات

سائقي الشاحنات 221 حالة

تجار السوق 69 حالة

معدل الحركات الاحتجاجية اليومية 47 حالة

وفيما يلي الرسم البياني للحركات الاحتجاجية للاسبوع الثاني من اكتوبر

تقرير مفصل عن الاحتجاجات:

إضراب عارم لسائقي الشاحنات: استمر الاسبوع الثالث من الإضراب العارم لسائقي الشاحنات للاحتجاج على قلة الأجور وغلاء قطع الغيار وعدم تلبية مسؤولي النظام لمطالبهم.

ونظم سائقو الشاحنات خلال هذه الفترة 221 حالة إضراب. وحاول النظام لاستخدام شتى صنوف الحيل لكسر هذا الإضراب.

حيل النظام لكسر الإضراب:

– أثار موضوع إعدام سائقى الشاحنات المحتجزين علانية.

– أعلنت العلاقات العامة لدائرة الطرقات والنقل في الطرقات بمحافظة هرمزغان في بيان أن جواز عدد من شركات النقل تم الغائها.

  • أعلنت النيابة العامة في مباركة أن شركات شحن البضائع التي لم تكن أداؤها مقبولة منذ بداية شهر مهر (23 سبتمبر)، ستغلق وتعطى حصة حمولتها لشركات الشحن في الأقضية المجاورة.
  • إرسال رسائل قصيرة على هواتف عدد من سائقي الشاحنات تفيد بأنه بما أن اسطولكم قد حصل على حصة الغازويل ولكن لم يقدم أداء لائقًا في الشحن، في حال تكرار هذا الأمر فان حصتكم من الوقود سيتم قطعها.
  • إزالة لوحة محطة الشحن في مباركه من قبل النظام والضغط على السائقين لدفع 10 آلاف تومان لكل ليلة من توقف شاحناتهم في المرآب وعند معارضة سائقي الشاحنات، قد أخرجهم من المرآب للتصوير بأن المرآب قد خلا من الشاحنات وانتهى الإضراب.
  • تم إغلاق قاعة إعلان الشحن في بندرعباس من قبل المحافظ، لمدة أسبوع.
  • مرصد الفضاء المجازي نشر نصًا مفاده «بما أنكم عضو في كروب في شبكة التلغرام لسائقي الشاحنات والسائقين تابعون لمجاهدي خلق ويجب أن تخرجوا سريعًا من هذا الكروب في شبكة التلغرام. وإلا سوف تخضعون لملاحقة.
  • تلقى سائقو الشاحنات المضربون وموقع إعلان الشحن في أصفهان، تهديدات من قبل النظام بأنه بطاقتهم الذكية ستنتهي مدة صلاحيتها في حال عدم شحن الشاحنة بالحمولة.

الأضرار التي ألحقها الإضراب بالنظام:

إغلاق مصفاة خرم آباد، وإغلاق البتروكيماويات  في بجنورد، وإغلاق البتروكيماويات في شيراز، وإغلاق البتروكيماويات في إيلام، تكدس البضائع في مستودعات صناعة الصلب في الأهواز، تكدس الأحمال في بتروكيماويات خرم آباد، وملء مستودع الصلب في خوزستان من السبائك، عدم اكتمال إنتاج مارون للبتروكيماويات، مشكلة خط الإنتاج للصلب في مباركة بأصفهان، مشكلة في تسليم الاسمنت سباهان في أصفهان، وإغلاق معمل الكاشي في يزد، وإغلاق معمل القند في قزوين، شبه إغلاق معمل القند في همدان، وشبه إغلاق معمل القند في نيشابور، وإغلاق محطة الشحن في بندرعباس، تلف المحاصيل الزراعية في أصفهان، نقل المنتجات النفطية في محافظة فارس بالقطار بدلًا من الشاحنات.

– سائقو الشاحنات بالإضافة إلى إضرابهم، قاموا بالاحتشاد في مدن مباركه، وزرين شهر و أصفهان وأردبيل وميناء ماهشهر، مطالبين بتلبية مطالبهم.

إضراب عارم لتجار السوق:

وفقا للدعوة السابقة، أضرب تجار السوق وأصحاب المتاجر في مدن مختلفة يوم 8 اكتوبر احتجاجًا على ارتفاع الأسعار والتضخم المنفلت. وانتشر الإضراب على مدار عدة أيام في  57 مدينة و 24 محافظة.

العمال:

قام عمال الخدمات في بلدية شادغان بإغلاق باب الدخول للبلدية احتجاجًا على عدم استلام رواتبهم ومزاياهم لعدة أشهر.

مواطنون منهوبة أموالهم:

خلال الأسبوع قام مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين بتنظيم تجمعات في مدينة رشت. وقام مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين بطهران ومواطنون آخرون منهوبة أمواله من قبل «طلاي ثامن» في طهران بتنظيمات تجمعات احتجاجية.

تربويون:

احتشد معلمو ما قبل المدرسة الابتدائية في عشائر إيذه احتجاجًا على عدم توظيفهم.

الطلاب:

في الأسبوع الماضي ، تحشد الطلاب في جامعة خواجه نصير الدين طوسي في طهران للاحتجاج على تقديم خدمات الأقسام الداخلي مقابل المال.

 سائر الشرائح:

تجمع واعتصام منتسبي أسهم العدالة: احتشد واعتصم منتسبو أسهم العدالة لعدة أيام ليل نهار أمام وزارة الاقتصاد والمالية للاحتجاج على عدم استلام 42 شهرا من مستحقاتهم الأجرية المتأخرة وعدم الأمن الوظيفي لهم.

تجمع المزارعين في ورزنه: تجمع المزارعين في ورزنه في ساحة الفوكه والخضراوات لمدة يومين احتجاجا على مطالبهم.

تجمع منتسبي شركة آبفا (الماء والمجاري) في الأهواز: نشر منتسبو شركة آبفا في الأهواز سفرة أمام الشركة احتجاجًا على عدم دفع مطالباتهم.

 

 

شاهد أيضاً

10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

قدرت المؤشرات الأولية لاحتياطيات الغاز الطبيعى فى حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط بنحو 10 ...