الرئيسية / اقتصاد / مصر تتجاوز “أثيوبيا” كأكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا

مصر تتجاوز “أثيوبيا” كأكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا

تجاوزت مصر أثيوبيا واحتلت قائمة أكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا في النصف الأول من 2018، وذلك رغم عدم تمكن الحكومة المصرية من تحقيق مستهدفاتها من تلك الاستثمارات في العام المالي الممتد من يوليو 2017 إلى يونيو الماضي، والتي كان مقدرا لها 10 مليارات دولار.

وأظهر تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة “الأونكتاد”، أن مصر أصبحت أكبر مستقبل لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قارة إفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير إلى يونيو).

وبحسب التقرير، جاء ذلك بعد أن سجلت مصر زيادة بنسبة 24% في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال تلك الفترة بنفس الفترة من العام السابق.

وكانت أثيوبيا قد احتلت المركز الأول في قائمة الدول الإفريقية الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في تقرير “أونكتاد” عن العام 2017.

وبحسب بيانات البنك المركزي فقد ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال النصف الأول من 2018 إلى حوالي 3 مليارات و956 مليون دولار، مقابل 3 مليارات و645 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وتأتي زيادة التدفقات، وفقا للتقرير، رغم تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا خلال الفترة المشار إليها بنسبة 41% لتصل إلى حدود 470 مليار دولار، مقابل 794 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع التقرير التراجع العالمي في الأساس إلى العمليات الكبيرة لإعادة الأرباح المتراكمة التي قامت بها الشركات الأم في الولايات المتحدة من الشركات التابعة لها في الخارج، عقب الإصلاحات الضريبية.

وقال التقرير إن نسبة الانخفاض الأكبر تركزت في البلدان المتقدمة، حيث انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر أليها بدرجة حادة وبنسبة تصل إلى 69%، بينما استحوذت الاقتصادات الناشئة على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأجنبية.

وانخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا بنسبة 3% فقط خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2017، لتبقى قرب 18 مليار دولار، وكان الإقليم الجنوب إفريقي الوحيد الذي شهد زيادة في التدفقات على مستوى أقاليم القارة بنسبة زيادة 40%، بحسب التقرير.

شاهد أيضاً

10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

قدرت المؤشرات الأولية لاحتياطيات الغاز الطبيعى فى حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط بنحو 10 ...