الرئيسية / سلايد / انطلاق فعاليات عيد السياحة والتصالح بسيوه في الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر

انطلاق فعاليات عيد السياحة والتصالح بسيوه في الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر

من مطروح كتبت  ليزا شكرى : انطلقت فعاليات احتفالات أهالي واحة سيوه في محافظة مطروح بعيد السياحة ومهرجان الحصاد بمنطقة جبل الدكرور في الفترة من 22 حتى 24 أكتوبر الجاري بحضور عدد من السياح الأجانب والعرب الذين يحرصون على قضاء تلك الفترة بالواحة.

وأكد اللواء مجدي الغرابلى محافظ مطروح أن مدينة سيوه أعدت برنامج للاحتفال بهذا المناسبة السياحية الهامة التي يحرص السياح الأجانب على قضاء تلك الفترة  والاستمتاع بطقوسها بواحة سيوه.

وأضاف على ضرورة استغلال مثل هذه الاحتفالات في الترويج السياحي لواحة سيوه نظرا لما تتميز به الواحة  من طراز بيئي فريد وبطبيعتها الخلابة ورمالها الغنية بعناصر طبيعية وعيونها الكبريتية التي يقصدها السائحون بغرض الاستشفاء بالإضافة إلى الأماكن الأثرية المتعددة الموجودة بها مما يجعلها على رأس المقاصد السياحية الطبيعية بمصر.

يذكر أن الطريقة المدنية الشاذلية الصوفية في مدينة سيوه اعتادت على إقامة احتفالا كبيرا في الليالي القمرية من شهر أكتوبر من كل عام وذلك بمنطقة جبل الدكرور بالتزامن مع بداية موسم حصاد التمر والزيتون بالواحة ويطلق علية عيد السياحة أو الحصاد أو التصالح.

وتبدأ الاحتفالات بتجمع السيويون شيوخا وشبابا وأطفالا ونساء تاركين منازلهم  مجتمعين على مائدة واحدة حيث يحمل كل شيخ قبيلة مائدة من الطعام على رأسه ليقدمها لكل الناس لا فرق بين غني وفقير وبعدها تبدأ الاحتفالات والأناشيد لأهم عيد في سيوه.

وعندما يحل مساء اليوم الأول للاحتفالات يجلس شيوخ القبائل يروون قصص البطولات والتصدي للغزاة وأمجاد سيوه القديمة ويروون أشهر قصة تصالح وهو التصالح الكبير بين السويين الشرقيين والغربيين والذي كان الفضل فيه للشيخ أحمد الظافر المدنى الذي صاهر بين الشرقيين والغربيين ليسود التسامح وتذهب الخلافات ومن هنا اتخذ هذا اليوم من كل عام ذكرى طيبة للاحتفال بعيد التصالح كعيد قومي للواحة.

شاهد أيضاً

10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

قدرت المؤشرات الأولية لاحتياطيات الغاز الطبيعى فى حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط بنحو 10 ...