الرئيسية / اقتصاد / غموض قرار إيقاف شركة بلتون للترويج يثير الجدل في سوق المال

غموض قرار إيقاف شركة بلتون للترويج يثير الجدل في سوق المال

رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران

الغموض وعدم الافصاح عن تفاصيل قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بإيقاف شركة بلتون للترويج وتغطية الاكتتاب، والمتعلق بمخالفات تخص طرح ثروة كابيتال الذي جرى الشهر الماضي، أثار جدلا في سوق المال أمس، خاصة في ضوء تقدم أوراسكوم بعرض للاستحواذ على حصة حاكمة في ثروة.
وكان مجلس إدارة الهيئة قرر الخميس الماضي، منع شركة بلتون لتغطية وترويج الاكتتاب من مزاولة نشاطها لمدة 6 أشهر، كما رفع قيمة التأمين الخاص بشركة بلتون لتداول الأوراق المالية إلى 50 مليون جنيه، وكلتا الشركتين تتبع بلتون القابضة.
وأكد محللو ورؤساء بنوك الاستثمار، أن تقدم أوراسكوم، المرتبطة ببلتون، بعرضها يفاقم الشكوك حول وجود مخالفات وتلاعب في طرح ثروة كابيتال، معتبرين أن هذا الطرح عمّق خسائر البورصة خلال الشهر الماضي، فضلا عن إضراره ببرنامج الطروحات الحكومية، بحسب آراء المحللين.
وذكر خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن تنفيذ إجراءات طرح ثروة كابيتال شابه بعض المخالفات لإجراءات سوق المال، إلا أن الهيئة لم تفصح عن طبيعة المخالفات.
وقال عمرو الألفي مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية لـ”مباشر”، أن عرض أوراسكوم للاستحواذ على حصة في ثروة كابيتال قد يحمل تأثيرا سلبيًا على شركة أوراسكوم؛ حيث إنه في التوقيت الحالي قد يظهر العرض على أنه تحسين لصورة بلتون التابعة لها.
وفي الأسبوع الماضي، قالت الهيئة إن شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تقدمت إليها بطلب للحصول على موافقة على تقديم عرض شراء اختياري للاستحواذ على حصة غير حاكمة من أسهم ثروة كابيتال القابضة.
وتساءل الألفي “ثروة كابيتال كانت متاحة أمام أوراسكوم قبل الطرح فلماذا تتقدم الآن؟”
وعلى مستوى تأثير العرض على شركة ثروة، أكد الألفي أن عرض استحواذ أوراسكوم من المفترض أن يؤثر بالإيجاب على سهم ثروة لو تم تنفيذه، حيث ستقل نسبة التداول الحر كثيرا عما هي عليه الآن، مما يدعم أداء السهم في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن المساهمين في انتظار تقدم أوراسكوم بالعرض رسميا لينعكس ذلك على أداء “ثروة” بالإيجاب.
وفي ختام جلسة أمس، هبط سهم ثروة بنسبة 0.79% عند سعر 6.25 جنيه بقيمة تداول بلغت 3.9 مليون جنيه.
وتبلغ حصة أوراسكوم للاستثمار في بلتون القابضة نحو 70% وهي نفس النسبة في بلتون لتغطية الاكتتابات.
وتقدمت شركة بلتون المالية القابضة، أمس، بتظلم للهيئة العامة للرقابة المالية على قرار إيقاف ذراع الترويج وتغريم شركة السمسرة.
وتنتظر الشركة رد لجنة التظلمات بالهيئة على التظلم، كما تنتظر رد الهيئة على استفسارها بشأن تفاصيل المخالفة نفسها والتي أكدت أنها “لا تعرفها بالتحديد حتى الآن”، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.
كانت شركة بلتون المالية القابضة أكدت أنها لم تخالف أي قواعد أو قرارات تنفيذية بشأن الطروحات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مصالحها.
من ناحية أخرى طالب عدد من حملة أسهم شركة ثروة كابيتال بضرورة قيام هيئة الرقابة المالية بإلزام مجلس إدارة الشركة وشركة بلتون مدير الطرح بتنفيذ عكسي (شراء الأسهم من المكتتبين) بنفس السعر، بعد إدانة الشركة من قبل هيئة الرقابة المالية بالتلاعب.
وقالت مصادر رقابية لجريدة الشروق إن الهيئة تلقت شكاوى بالجملة تتهم شركة بلتون بالتلاعب بالقيمة العادلة للسهم والاكتتاب للعديد من العملاء دون ايداع أي أموال.
وكشفت المصادر أن ضغوطا من جهات عليا تمت خلال الأسبوع الماضي على شركة بلتون نتيجة تضرر مستثمرين عرب وأجانب وتقدمهم بشكاوي لمؤسسة عليا بالدولة ما دفع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المالك الرئيسى لشركة بلتون إلى تقديم عرض الشراء لحصة تتجاوز 30% من أسهم “ثروة”.

شاهد أيضاً

10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

قدرت المؤشرات الأولية لاحتياطيات الغاز الطبيعى فى حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط بنحو 10 ...