اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:45 صباحًا
الرئيسية / سلايد / استطلاع “رويترز” يرجح تثبيت “المركزي” أسعار الفائدة

استطلاع “رويترز” يرجح تثبيت “المركزي” أسعار الفائدة

رجح استطلاع رأي أجرته وكالة “رويترز” إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماعه غدا الخميس، على الرغم من ارتفاع التضخم أكثر من المتوقع في أكتوبر الماضي. وقال 8 من 13 خبيرا اقتصاديا استطلعت الوكالة آراءهم إنه من المرجح أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك على سعري فائدة الإيداع والإقراض عند 16.75 و17.75 % على الترتيب. وتوقع خبيران أن يرفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 100نقطة أساس.
وقال جاب ميجر رئيس أبحاث الأسهم لدى “أرقام كابيتال”: إن التضخم الأساسي يشير إلى أن مصر سيكون بمقدورها خفض التضخم إلى ما دون خانة العشرات في الأمد المتوسط”.
وزادت أسعار المستهلكين بالمدن المصرية للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر إلى 17.7%، لتتسارع إلى وتيرة نسبتها 2.6% عن الشهر السابق مقارنة مع 2.5% في سبتمبر، مدفوعة في الأساس بصعود أسعار الفواكه والخضروات.
وقالت علياء ممدوح كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى بلتون المالية: لا نرى الزيادة في التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن مقلقة، لأن ما يقودها هو عوامل موسمية ستنحسر. وبالإضافة إلى ارتفاع التضخم، تواجه الحكومة ضغوطا نتيجة عمليات بيع في الأسواق الناشئة أطلقتها أزمات عملة في الأرجنتين وتركيا.
وقال سايمون وليامز كبير اقتصاديي الشرق الأوسط لدى “اتش.اس.بي.سي”: ضعف الاستثمار مبرر قوي لخفض الفائدة. وأضاف أنه مع استمرار ارتفاع التضخم، فإن نزوح رؤوس الأموال يتزايد والإقبال العالمي على المخاطرة هش. مجال المناورة أمام البنك المركزي محدود ونتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي.
وزادت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة 700 نقطة على مدى ثمانية أشهر بعد اتفاقها مع صندوق النقد في نوفمبر 2016 على خفض التضخم. وبعد ذلك خفضت أسعار الفائدة في فبراير ومجددا في مارس من العام الجاري بواقع 200 نقطة أساس إجمالا.

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...