اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 8:12 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / 10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

10 تريليونات قدم احتياطيات حقل “نور” فى مصر

قدرت المؤشرات الأولية لاحتياطيات الغاز الطبيعى فى حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة. وتقوم شركة «إينى الإيطالية» بالتعاون مع شركة ثروة المصرية، حاليا، بالتأكد من الاحتياطيات قبل إعلانها.
وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة «البورصة»، إنَّ حقل نور يقع غرب امتياز شروق فى منطقة البحر المتوسط، والذى اكتشفت فيه شركة إينى حقل ظُهر، خلال شهر أغسطس عام 2015.
وأوضح أن وزارة البترول سمحت لشركة إينى الإيطالية ببيع نحو 20% من حصتها فى حقل نور لشركة مبادلة للبترول الإماراتية، قبل إعلان إحتياطيات الكشف، وتوقيع اتفاقية التنمية؛ ﻷن «إينى» أثبتت جديتها فى مرحلة البحث والتنقيب عن الغاز فى منطقة الامتياز.
وأشار المصدر إلى أن التوقيع النهائى للاتفاق ما بين شركتى إينى ومبادلة الإماراتية سيكون بعد إعلان الاحتياطيات المؤكدة لحقل نور، وتوقيع اتفاقية تنمية الكشف مع وزارة البترول.
كانت شركة مبادلة للبترول، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، صندوق الثروة السيادى لـ«أبوظبى»، أعلنت أنها اشترت 20% فى امتياز نور البحرى بشمال سيناء فى مصر من إينى الإيطالية، وبذلك تصبح حصة شركة إينى من خلال وحدة تابعة لها نحو 65% فى الامتياز وتديره بالاشتراك مع ثروة للبترول البالغة حصتها 15%.
وأضاف المصدر، أنَّ «إينى الإيطالية» وشركة «ثروة للبترول» بدأتا عمليات الحفر فى حقل نور خلال شهر سبتمبر الماضى.

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...