اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:39 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / وزيرة الطاقة الأردنية : الغاز المصري يصل الأردن يناير المقبل

وزيرة الطاقة الأردنية : الغاز المصري يصل الأردن يناير المقبل

قالت وزيرة الطاقة الأردنية، أمس، إنه من المتوقع وصول الغاز المصري إلى بلادها في يناير المقبل بعدما بدأ ضخه بشكل تجريبي في سبتمبر، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز”. وأكدت الوزيرة هالة الزواتي خلال المؤتمر العربي الدولي للتعدين أن البلدين يجريان محادثات حاليا للاتفاق على تسعير الغاز المصري. وأضافت أن الأردن يستهدف زيادة وارداته من الغاز الطبيعي المصري لكي تلبي في نهاية المطاف ثلث طلبه المحلي.
وقالت الوزيرة، إن مصر سترفع توريدات الغاز إلى الأردن لتصل إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا بحلول يناير 2019 . ووقعت الحكومتان المصرية والأدرنية اتفاقية فى عام 2004 لمدة 15 عاما، تقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية. لكن الحكومة المصرية رفعت سعر الغاز في أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.
وتعرض خط الغاز الطبيعى للأردن لعدة تفجيرات منذ ثورة 25 يناير، مما أدى إلى توقف الإمدادات لفترة قليلة.
وعاودت الحكومة ضخ الغاز للأردن، لكن بكميات أقل من المتفق عليها، بعدما وقعت اتفاقا مع رئيس الوزراء الأردني، في أغسطس 2012 يقضي بضخ نحو 100 مليون قدم مكعب يوميا.
..و”الملا” يعلن زيادة الإنتاج الغاز 60% في عامين

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول إن مصر نجحت خلال العامين الماضيين في زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة ٦٠٪.
وأوضح الملا خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي العربي 15 للثروة المعدنية، أمس، أن مصر تستهدف زيادة الدخل من قطاع التعدين إلى 2% من إجمالي الناتج القومي، بدلا من 0.5% حاليا.
وأضاف الوزير، أن الدولة بدأت مراحل تطوير قطاع التعدين، في خطوة لجذب مزيد من الاستثمارات.
وأشار الملا إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير قطاع التعدين، والتي تضمنت دراسة تشخيصية للموقف الحالي للثروة المعدنية والتعرف على عدد من النماذج الدولية الناجحة في قطاع التعدين.
وتابع أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات التشريعية لتعديل بعض مواد قانون الثروة المعدنية الحالي بناء على نتائج وتوصيات الدراسة التي تم رفعها إلى رئيس الوزراء، والذي وافق على تشكيل لجنة وزارية مختصة بدراسة تعديل القانون بما يحقق مرونة في جذب الاستثمارات.
وأوضح أن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ على توصيات اللجنة بالتعديلات المقترحة على القانون.

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...