اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:55 صباحًا
الرئيسية / مقالات / علامتك التِّجاريَّة .. كيف تحميها؟ .. بقلم : يحيى السيد عمر

علامتك التِّجاريَّة .. كيف تحميها؟ .. بقلم : يحيى السيد عمر

المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة مصطلح يشير إلى حقوق المِلْكِيَّة على الأعمال الإبداعيَّة، مثل المُصَنَّفَات الموسيقيَّة والأدبيَّة والفنيَّة؛ والاكتشافات والاختراعات؛ والكلمات والعبارات والرموز والتصاميم.

وتشمل الأنواع الشائعة لحقوق المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة حقَّ المُؤَلِّف، والعلامات التجاريَّة، وبراءات الاختراع، وحقوق التصميم الصناعيّ، واللِّباس التجاري، وحقوق الطبع والنشر. وأكثر أنواع المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة شيوعاً هي العلامات التجاريَّة، وبراءات الاختراع، وحقوق التأليف والنشر.

امتلاك حقوق الطَّبع والنَّشر يعني تَحَكُّم صاحب الحَقِّ في كيفية نَسْخ أعماله الإبداعيَّة أو الفِكْرِيَّة أو الفَنِّيَّة وتوزيعها. كما تمنح براءة الاختراع المُخْتَرِع الحَقَّ في استبعاد الآخرين من صُنْع الاختراع، أو استخدامه أو بيعه، أو عرضه لبيعه أو استيراده (مُنْتَج أو عمليَّة) لفترة محدودة من الزمن، مقابل الكشف العَلَنِيّ عن الاختراع. ولا يجوز تطبيق البراءة إلا باسم المختَرِع أو مجموعة المخترعين.

جديرٌ بالذِّكْر أنَّ حماية حقوق المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة في الخارج وقوانين المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة متشابهة في معظم البلدان، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنَّ شهادات المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة تعمل عبر البلدان. فمعظم تسجيلات المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة (حقوق الطبع والنشر وبراءات الاختراع وما إلى ذلك) محدَّدَة فقط للبلد الذي سُجِّلَت فيه. وهذا يعني إذا كانت شركتك تعمل على المستوى العالميّ، فعليك أن تتأَكَّد من الحصول على تسجيل للحصول على حماية المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة اللازمة في المنطقة الجغرافيَّة التي تعمل فيها الشركة.

وتعمل قوانين العلامات التجاريَّة على حماية علامتك التجاريَّة أو شعارك أو شعاراتك، ولكنَّها تتَطَلَّب بعض الخطوات للحصول على هذه الحقوق، مثل تسجيلها، والتمسُّك بها، والغرض الأساسي منها هو حماية المستهلكين من الارتباك لذا يجب أن تختار بعناية العلامة التجاريَّة الخاصَّة بك؛ لأن استخدام علامة تجاريَّة لشخص آخر شيء مرفوض وغير مقبول.

ويهدف قانون العلامات التجاريَّة إلى حماية المستهلكين من الارتباك المرتبط بمنشأ المُنْتَج أو الخدمة. وبعبارة أخرى، عندما يلتقط عميل ما علبة من كوكا كولا، يَضْمَن قانون العلامات التجاريَّة أنها تحصل على كوكا كولا الفعليَّة بدلاً من الماء مع صبغ الطعام البُنِّيّ من شركة تحاول الاستفادة من المستهلكين.

وللحصول على علامة تجاريَّة، تحتاج عادةً أولاً إلى استخدام أيّ علامة تحاول حمايتها فيما يتَعَلَّق ببيع السلع أو الخدمات. من هناك لديك خياران؛ إمَّا استخدام العلامة كوسيلة للحصول على حماية العلامات التجاريَّة. وإمَّا تقديم طلب رَسْمِيّ لحماية العلامات التجاريَّة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجاريَّة التابع للمنطقة الجغرافيَّة مَحَلّ نشاطك.

فوائد حماية العلامة التجاريَّة:

بدون تسجيل علامتك التجاريَّة، لن تحصل على حماية تلك العلامة إلا في نطاق جغرافيّ محدَّد تبيع فيه مُنْتَجَك أو خدمتك.

أما تسجيل علامتك التجاريَّة فيعني إثبات أنَّ هذه العلامة هي لك، ومن خلال تسجيل العلامة، تحصل على اعتراف حكوميّ رَسْمِيّ يفيد بأنك مالك لهذه العلامة، وبالتالي فهذا يساعدك على ضمان ترخيص علامتك التجاريَّة الخاصة بك، ومن خلال ذلك يمكنك رَفْع دعوى قضائيَّة حال احتياجك إلى إثبات أنك تملك هذه العلامة حين تقمُّص الغير لها.

متى يجب عليك تسجيل علامتك التجاريَّة؟

يجب عليك تسجيل علامتك التجاريَّة بمجرد البدء في بيع المُنْتَج، ويمكنك أيضاً تقديم “نية الاستخدام”، وحجز العلامة قبل البدء في بيع المُنْتَج أو الخدمة.

إن تسجيل علامتك التجاريَّة يعني نزاعات أقلّ على الطريق، ووجود مسار أسهل للحصول على حقوقك الماديَّة المعنويَّة، وفرصة أكبر لكَسْب أي نزاعات قد تحدث في المستقبل.

إنَّ حماية العلامة التجاريَّة الخاصة بك يمكن أن تستمرَّ إلى أجل غير مُسَمَّى شريطة استخدامها على مُنْتَجاتك أو خدماتك، وكونها خاصَّة لا عامَّة، وعدم السماح للآخرين باستخدام العلامة الخاصة بك.

إن العلامة التجاريَّة تمنحك الحَقّ الحَصْرِيّ في استخدام العلامة الخاصَّة بك فيما يَتَعَلَّق بمجموعة محدَّدَة جدّاً من السِّلَع أو الخدمات؛ إمَّا بناءً على الاستخدام الحاليّ أو الفئات التي تُسَجِّل فيها علامتك التجاريَّة.

من هنا يجب على أصحاب الأعمال النَّظَر في تأمين علامة تجاريَّة لاسم شركتهم. وهذا يختلف عن تسجيل اسم الشركة عند التقدُّم بطلب للحصول على رُخْصَة عملٍ. فالعلامة التجاريَّة تصون حقوقك التجاريَّة الحصريَّة لاستخدام العلامة على مستوى البلاد، وتوفِّر أساساً قانونيّاً لوقف أيّ أعمال مُقَلَّدَة.

على سبيل المثال، جلبت أديداس دعوى تجاريَّة ضد بايليس لبيع الأحذية على غرار الأحذية الرياضيَّة الشهيرة، بعد أن زعمت أديداس أن شركة بايليس تنتهك علامتها التجاريَّة، وضَلَّلَتْ المشترين، وتعمل على تشويه سمعتها التجاريَّة. وافقت لجنة التحكيم على طلب أديداس ومنحت العلامة التجاريَّة الرياضيَّة تعويضاً يُقَدَّر بـ 305 مليون دولار.

أخيراً هناك طريقتان لتأكيد حماية علامتك التجاريَّة؛ يستخدم الرمز TM للمطالبة بعلامة تجاريَّة غير مسجَّلة أو مشتركة. وهذه هي أسهل طريقة لتطبيق حماية المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة على هذه الأنواع من الأعمال، ولكنها تُوَفِّر حماية محدودة.

والطريقة الأخرى هي تسجيل علامتك مع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجاريَّة في نطاقك الجغرافيّ، وهذا يُوَفِّر أكبر قَدْرٍ من الحماية، ويجعل من الأسهل بالنسبة لك لتأكيد حقوق المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة الخاصَّة بك إذا كنت بحاجة إلى اتِّخاذ إجراءات قانونيَّة للقيام بذلك.

كمالكِ لمشروع أنت بحاجةٍ إلى فَهْم أساسيات قانون المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة لتوفير حمايةٍ أفضل لإبداعاتهم وأفكارهم التي اكتسبوها بشِقِّ الأنفس لحمايتها من المنافسة غير المشروعة.

وتشمل حقوق المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة العناصر المُمَيَّزة التي قمت بإنشائها، والتي تمنحك فائدة اقتصادية، لمساعدة خُطَّة شركتك على النجاح وتجنُّب سرقة الأفكار والتصاميم والمفاهيم الأخرى.

ختاماً.. فَهْمك وإلمامك بالقوانين والأنظمة يَحْمِي علامتك التجاريَّة، ويُجَنِّبُك الكثير من المتاعب المرتبطة بحماية علامتك التجارية.

شاهد أيضاً

من خواطرى : إنهيار لوحه .. بقلم : منى حسن

بأعتبر الحياة لوحة جميلة مرسومة بنقاء وحب ووضوح وخطوط واضحة والوان متجانسة .. لوحة كل ...