اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:37 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / زيادة طفيفية في احتياطي النقد الأجنبي بمصر فى نهاية نوفمبر

زيادة طفيفية في احتياطي النقد الأجنبي بمصر فى نهاية نوفمبر

ارتفع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 12 مليون دولار فقط خلال شهر نوفمبر الماضي.
وأعلن البنك المركزي أن الاحتياطي سجل نحو 44.513 مليار دولار بنهاية نوفمبر مقابل 44.501 مليار دولار بنهاية أكتوبر السابق عليه .
ووفقًا للبيانات المعلنة على موقع البنك الإلكتروني فقد انخفضت قيمة مكون الذهب بالاحتياطي بنحو 19 مليون دولار لتسجل 2.612 مليار دولار بنهاية نوفمبر.
كما انخفضت حقوق السحب الخاصة بنحو 63 مليون دولار لتصل إلى 580 مليونًا، بينما ارتفع إجمالي العملات الأجنبية بالاحتياطي بنحو 93 مليون دولار لتسجل 41.31 مليار دولار بنهاية الفترة .
يشار إلى أن الاحتياطي النقدي يرتفع بوتيرة بطيئة منذ أبريل الماضي الذي شهد بداية تأثر مصر بأزمة الأسواق الناشئة حيث بلغت الزيادة المحققة بالاحتياطي منذ هذه الفترة نحو 480 مليون دولار فقط.
وقال محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات الأسبوع الجاري، إنه من المتوقع الحصول على الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار نهاية ديسمبر الجاري . في ذات السياق ذكر تقرير البنك المركزي بشأ السياسة النقدية للربع الثاني من العام المالي الجاري أن المعدل السنوي لنمو السيولة المحلية استمر فى الانخفاض للربع الثاني على التوالي ليسجل متوسط 19.7% خلال الربع الثاني من عام 2018، بدعم من إجراءات ضبط المالية العامة للدولة. وأبقى “المركزي” على توقعاته المستقبلية بشأن المعدل السنوي للتضخم العام عند مستوى 13% (يزيد أو يقل 3%) في المتوسط خلال الربع الأخير من العام الجاري، وقال إن قرار لجنة السياسة النقدية في اجتماعاتها الأخيرة حول مستويات أسعار العائد (الفائدة) الأساسية لدى المركزي تعد مناسبة في الوقت الحالي، لتتماشى النظرة المستقبلية للتضخم مع تحقيق معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة منذ مايو 2017″.

شاهد أيضاً

فرنسا تدرس التراجع عن ضريبة الثروة بعد تأجيلها زيادة الوقود

أكدت الحكومة الفرنسية، أمس أنها قد تعدِّل ضريبة على الثروة يقول منتقدون إنها تتساهل مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.