الرئيسية / اقتصاد / كيف تنجح باختيار شقتك؟!

كيف تنجح باختيار شقتك؟!

قد يكون الأمر ليس بتلك السهولة التي نتوقعها؛ لكنه في الوقت نفسه لا يحتاج إلّا لخطة سريعة تشمل نظرة عامة للميزانية والموقع والمساحة المطلوبة، إذ أن نجاحك باختيار عقارك السكني المناسب يعتمد على أُسس ثابتة، لا تتغيّر باختلاف الزمان أو المكان!

شقة للبيع أم للإيجار!.. السؤال الأهم والإجابة الفاصلة للوصول إلى الاختيار الأنسب؛ لذا لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل التي تساعد على ذلك وبشكل سريع؛ أبرزها الوضع المادي الذي تحدّد من خلاله وجهتك حيث البحث عن شقق للبيع أم للإيجار، كذلك الحال بالنسبة للأسعار في كلا الحالتين ومدى ملائمتها للميزانية والمواقع التي تتناسب أسعار العقارات السكنية فيها.

بالنظر إلى الوضع المادي تكون قد حدّدت ميزانية الشراء أو الإيجار، إلى جانب المواقع التي يمكنك البحث فيها عن عقارات سكنية. أضف إلى ذلك المساحة المطلوبة والتي تعتمد على أمرين؛ هما: عدد أفراد الأسرة وسعر البيع/الإيجار، ما يرتبط هُنا بالميزانية والمواقع على حدّ سواء؛ لتكوّن النقاط الثلاث هذه الأسس التي تنجح باختيار شقتك عند تحديدها مُسبقاً.

الأمر لم ينتهِ بعد!..

بعد تحديد الأساسيات الثلاث السابقة؛ تنتقل إلى عملية حصر الخيارات الموجودة أمامك ومعاينتها على أرض الواقع للتأكّد من جاهزيتها. لكن قبل ذلك؛ عليك أن توفّر وقتك وجهدك وتلجأ للبحث عن تلك الخيارات على المنصات الإلكترونية الإعلانية، التي من خلالها تطلع وأنت جالس في مكانك على المواصفات وأسعار التأجير والبيع، فضلاً عن أفضل المواقع التي يجب التركيز عليها عند البحث، تبعاً لعوامل أخرى تجذبك لوضعها بين الخيارات المُتاحة لك مثل:

  • الخدمات والبنية التحتية والمحيط العام
  • الشكل المعماري الخارجي وعمر البناء
  • مداخل الشقة ومخارجها والخدمات الخاصة بها
  • التصميم الداخلي للشقة وتقسيم المساحة
  • جودة البناء والتمديدات الصحية والكهربائية للشقة
  • السعر المطلوب وإمكانية التفاوض عليه

ماذا بعد ذلك؟.. لا بدّ من الاستفسار

نظراً لاستخدام أحد المنصات الإلكترونية الموثوقة، تستطيع أن تضع الإعلانات التي يأتي محتواها بمَ يناسب بحثك عن شقق للايجار أو البيع في قائمة المفضلة لديك؛ لفرز النتائج بالشكل الأدق تفصيلاً؛ من حيث مقارنة الأسعار والمواصفات والخدمات والمناطق التي تقع فيها تلك العقارات. كلّما قمت بحصر الخيارات؛ سيبدو الأمر أكثر سهولة وسُرعة للوصول إلى الخيار الأفضل الذي يتضمن قرارا متتالية تُحدد من خلالها ما إذا تريد شراء أو إستئجار شقة، موقع الشقة، المساحة والأسعار أيضاً.

الجدير بالذكر أن واحدة من أهم خطوات اختيار عقارك السكني بنجاح؛ هو التعامل مباشرة مع المالكين سواء كانوا أفراداً أم شركات عقارية، الأمر الذي يفتح أمامك أُفق المقارنة والتعّرف أكثر على وضع السوق العقاري المحلي وإمكانياته والعروض المتوفرة فيه، إلى جانب الأكبر طلباً وعرضاً من الشقق والمواقع والمواصفات.

وأخيراً؛ لا بدّ من البحث بشكّل موسّع والاستفسار من أكثر من جهة، تحديداً ذوي الخبرة، حول وضع العقارات وأفضل الخيارات ومقارنتها مع الميزانية الشخصية.

شاهد أيضاً

وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح يتفقد استراحات مراقبي لجان الثانوية العامة بواحة سيوه

من مطروح كتبت ليزا شكري: تفقد الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح خلال ...