الرئيسية / سلايد / أصحاب العقول الفقيرة .. بقلم : شكري رشدى

أصحاب العقول الفقيرة .. بقلم : شكري رشدى

»جاك ما» أغني رجل في الصين.. تقدر ثروته بـ 39 مليار دولار، يقول لو وضعت نقودا وموزا أمام القرود، فإن القرود ستختار حتما الموز.. لأنهم لا يعرفون أن النقود تشتري موزاً أكثر.

لو عملت نفس الشيء مع معظم الناس وخيرتهم بين مشروع وبين راتب شهري في وظيفة معينة، لاختار الأغلبية الوظيفة الشهرية، لأنهم لا يعرفون أن المشاريع تجلب نقوداً أكثر من الراتب الشهري وتغير الحياة تماماً.

من الأشياء التي تجعل الناس فقراء، هي أنهم لم يتعلموا أن يروا الفرص التي تأتي من المشاريع.. لأنه طوال حياتهم وهم يتعلمون في المدارس أن العمل دائما يكون من أجل الوظيفة والراتب الشهري، وتعلموا أنهم بدلا من أن يعملوا لأنفسهم سيعملون لدي الغير..

الراتب الشهري يمنعك من الفقر لكنه يمنعك من الغني أيضا، ولم أر في حياتي شخصًا يعمل من 8 صباحًا إلي 3 مساءً أصبح غنيًا إلا إذا كان فاسدًا..

ويقول »جاك ما» الملياردير الصيني: أسوأ ناس تتعامل معهم هم ذوو العقول الفقيرة، إذا أعطيهم شيئا مجاناً سيقولون هذا فخ، وإذا أعطيهم فرصة مشروع برأس مال قليل، يقولون إنه ليس مشروعًا حقيقيًا ولن يدر عائدًا كبيرًا، وإذا أعطيتهم فرصة مشروع برأس مال كبير، يقولون ليس لديهم المال الكافي لاستغلال الفرصة، وإذا قلت لهم جربوا تجارة تقليدية، يقولون إنها صعبة وليس لديهم وقت، وإذا أعطيتهم فرصة تجارة إلكترونية سيقولون إنها تجارة وهمية.. في الواقع هم لا يفكرون وإذا فكروا ينتجون لأنفسهم مصيبة.

ذوو العقول الفقيرة يفشلون بسبب شيء واحد، لأن حياتهم عبارة عن انتظار.. ينتظرون الفرص ولكن لا يخوضون في أي تجربة طوال حياتهم.

 

 

شاهد أيضاً

وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح يتفقد استراحات مراقبي لجان الثانوية العامة بواحة سيوه

من مطروح كتبت ليزا شكري: تفقد الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح خلال ...