الرئيسية / اقتصاد / مصر تتوسع في تصدير الغاز قبل يوليو المقبل

مصر تتوسع في تصدير الغاز قبل يوليو المقبل

قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تجاوزت نقص إنتاج الغاز الطبيعي وحققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ سبتمبر الماضي، وسوف تُصدره إلى الخارج قبل بداية العام المالي القادم 2019-2020 (يوليو المقبل).

وأعلنت وزارة البترول في ديسمبر الماضي، استئناف ضخ الغاز تجريبياً إلى الأردن، وقبل أقل من أسبوعين وقع الجانبان اتفاقيات لزيادة كميات الغاز خلال عام 2019، والتي “تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة”.

وقال معيط، خلال ندوة عقدتها مؤسسة “الروتارية”، أمس، إن “مصر أصبحت تنتج الكهرباء من 5 مصادر تشمل محطات تعمل بالغاز الطبيعى وبالطاقة الشمسية والنووية وبالرياح والفحم”، وأوضح أن تم إنفاق “أكثر من نصف تريليون جنيه على قطاع الكهرباء لإنشاء شبكات جديدة وتنويع مصادره، والتغلب على مشكلة انقطاعها”.

وتأمل الحكومة في أن تتحول مصر إلى مركز إقليمي لإسالة وتصدير الغاز في المنطقة، وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، قبل أسبوع إن تل أبيب ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى القاهرة “في غضون بضعة أشهر”.

وتتوقع إسرائيل أن تصل صادراتها إلى مصر إلى 7 مليار متر مكعب سنويا على مدى 10 سنوات.

وشرح معيط، أن مصر تتبنى حاليًا “سياسة تركز على تشجيع الاستثمار في البنية التحتية لجذب استثمارات القطاع الخاص في جميع القطاعات الاقتصادية الحيوية لدفع معدلات النمو الشامل والمستدام”

ووضعت مصر، رسميا قواعد إنشاء مركز إقليمي للغاز الطبيعي يضمها وكل من: (اليونان، وقبرص، وإيطاليا، والأردن، وفلسطين، وإسرائيل) على ان تكون القاهرة مقر للتجمع الذي أطلق عليه اسم منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)

شاهد أيضاً

رئيس جامعة سوهاج يفتتح فعاليات المؤتمر السنوى الثامن للمخ والأعصاب بكلية الطب البشري

من القاهرة كتبت هيام نيقولا : افتتح الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، ...