الرئيسية / عاجل / “القمة المصرية-الفرنسية”.. الأبرز في صحف اليوم

“القمة المصرية-الفرنسية”.. الأبرز في صحف اليوم

تصدرت فعاليات زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقاهرة عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، حيث أبرزت الصحف لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الفرنسي في قصر الاتحادية أمس الاثنين، وأضافت أنه تم توقيع عدة اتفاقيات بين الجانبين.
وجاءت عناوين الصحف معبرة عن تعزيز الشراكة ودفع سبل التعاون بين البلدين، وتداولت تصريحات للسيسي وماكرون على النحو التالي؛ السيسي: الصداقة المصرية الفرنسية.. تاريخ من المصالح المتبادلة، وحريصون على دفع الاستثمار الأجنبي.. والفرنسي خاصة، الشعب صاحب الحق في تقييم ما يتمتع به من حريات، ماكرون: جهود جبارة لمصر على طريق الحريات، القضية الليبية .. تحد أساسي لاستقرار مصر.
وفي السياق، لفتت صحف اليوم إلى انطلاق فعاليات منتدى الاستثمار المصري الفرنسي، الذي تنظمه غرفة التجارة المصرية الفرنسية، بمشاركة أكثر من 300 ممثل عن شركات فرنسية، أمس، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من البلدين.
وفي الشأن الاقتصادي، استمرت الصحف في متابعتها تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، موضحة أن “الدولار” انخفض لدى عدد من البنوك بمقدار وصل إلى 5 و6 قروش ليهبط أقل مستوى لسعر الصرف إلى 17.59 جنيه للشراء، و17.69 جنيه للبيع لدى البنك المصري الخليجي.
كما أشارت صحف اليوم إلى بيان البنك المركزي أمس الاثنين، الذي أفاد بأن  تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفعت 5.7% إلى نحو 23.3 مليار دولار في أول 11 شهرًا من عام 2018.
ومن جهة أخرى، نقلت الصحف عن وزارة المالية أمس الاثنين، إن الحكومة المصرية تعتزم إصدار سندات دولية مقومة بالدولار واليورو خلال السنة المالية 2018-2019 والتي تنتهي في 30 يونيو.
وفي سياق مختلف، نوهت صحف “الثلاثاء” إلى اختتام فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك “حمد 3″، أمس، والذي تم باستخدام الذخيرة الحية في أعمال التدريب، وأظهر أداء متميزًا للجيشين.
وفي الشأن البرلماني، تابعت الصحف مناقشات مجلس النواب بخصوص مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وأوردت عن رئيس المجلس د. علي عبد العال، أن الدولة لن تسمح بعودة الفساد مرة أخرى ولن ترضى بذلك.
وحكوميًا، لفتت صحف اليوم النظر إلى نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول دمج شعبتي العلمي والأدبي لمرحلة الثانوية العامة بداية من العام المقبل، ونفي تهجير أهالي نزلة السمان وإزالة عقارات المنطقة تمهيدًا لبيعها لأحد المستثمرين العرب، ونفي فرض ضرائب على الحسابات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.
كما أبرزت الصحف تصريح وزير التموين الذي أكد فيه أن الحكومة لا تستطيع تطبيق “التسعيرة الجبرية”.
وعلى المستوى الدولي، ركزت الصحف على إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مساء أمس الاثنين، أن التصويت النهائي للبرلمان على اتفاق بريكست الخاص بخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، سيتم في 13 فبراير المقبل.

شاهد أيضاً

‬الرئيس‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسي‭ ‬يجدد‭ ‬دعم‭ ‬مصر‭ ‬لمبادرة‭ ‬‮«‬الحزام‭ ‬والطريق‮»‬‭ ‬مع‭ ‬الصين

جدد‭ ‬الرئيس‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسي،‭ ‬تأكيد‭ ‬دعم‭ ‬مصر‭ ‬للتعاون‭ ‬مع‭ ‬الصين‭ ‬ضمن‭ ‬مبادرة‭ ‬الصين‭ ‬‮«‬الحزام‭ ...