اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 7:10 صباحًا
الرئيسية / سلايد / “الراديو” في مواجهة “الإنترنت”

“الراديو” في مواجهة “الإنترنت”

احتفل العالم بيوم الإذاعة العالمي الذي يتزامن مع ذكرى إطلاق إذاعة الأمم المتحدة 1946، ورغم انخفاض الحصيلة الإعلانية لوسائل الإعلام التقليدية فإن الإذاعة مازالت صامدة، ومن المتوقع أن تبقى لسنوات عديدة قادمة.
في 2017 بلغ الإنفاق الإعلاني العالمي 554 مليار دولار، وتجاوز الإنفاق الإعلاني على الإنترنت نظيره التلفزيوني لأول مرة، حين استحوذ على 37.6% من الإنفاق الإعلاني، مقابل 34.1% للتليفزيون، و14.7% للصحف والمجلات، و6.7% للافتات الشوارع و6.2% للراديو و0.7% لدور السينما، وفقًا لتقرير مؤسسة زينس ميديا المتخصصة في بحوث الإعلام.
ومن المتوقع أن يستمر نمو الإنفاق على الإنترنت حتى يستحوذ على 44.6% من الإنفاق الإعلاني في عام 2020 مقابل 31.2% للتلفزيون، و11.1% للصحف والمجلات، و6.4% للافتات الشوارع و5.7% للراديو و1% لدور السينما.
ولكن الخبر الجيد هو أن تقلص حصة الراديو لا تعني تقلص قيمة الإعلانات، ولكن نموها بمعدل أقل من الإعلانات “الديجيتال”، حيث من المتوقع أن يضيف الراديو أكثر من مليار دولار جديدة لحصيلة الإعلانات التي يبثها ما بين 2017 و2020، بينما ستزيد حصيلة المواقع من الإعلانات بحوالي 70 مليار دولار.
الراديو مازال الوسيلة الأنسب لراغبي التلقي السلبي دون انتقائية حتى الآن، خاصة “مستمع السيارة”، كما أن الإعلان على الراديو له مزايا عديدة، أولها وصوله لفئة كبيرة جدًا من المواطنين، فخفة وزنه وسهولة التنقل به تجعله صالحًا لنقل الإعلانات على الشواطئ وفي المطاعم وداخل العمل وبالمواصلات.
كما يساعد المعلن على اختيار الفئة التي يحتاج الوصول إليها أكثر من الإعلان في باقي الوسائط، وذلك عبر اختيار توقيت الإعلان قبل أو بعد البرنامج الذي يتم بثه لفئة معينة في محطات إذاعية، كثير منها يستهدف فئات معينة، بالإضافة إلى أن الإعلان في الراديو تكلفته منخفضة جدًا، دون الحاجة لمتخصصي المونتاج والفوتو شوب والجرافيك، فقط يحتاج لقارئ متميز مناسب لمضمون الإعلان، مع إمكانية إضافة الموسيقى التصويرية.
وأسعار دقيقة الإعلان في المحطات الإذاعية منخفضة للغاية، تتراوح في مصر بين بضع مئات من الجنيهات إلى بضع آلاف، وهي ميزة نسبية مهمة مقارنة بباقي الوسائط.
نعم الحاضر والمستقبل للإنترنت، ولكن من المتوقع أن تبقى الإذاعة محافظة على حصة محترمة من الإعلانات والمستمعين، ومن السهل أن تزيد هذه الحصة مع ضخ الاستثمارات والاهتمام بالتسويق.

شاهد أيضاً

الفنانة زين عوض ضيفة شرف مهرجان ضيافة في دبي

بحضور لافت ، برزت النجمة الأردنية زين عوض كضيفة شرف في حفل مهرجان ضيافة بنسخته الثالثة في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.