الرئيسية / اقتصاد /  فى مصر .. انطلاق فعاليات القمة السنوية لأسواق المال

 فى مصر .. انطلاق فعاليات القمة السنوية لأسواق المال

من القاهرة كتبت هيام نيقولا : بدأت منذ قليل فعاليات القمة السنوية لأسواق المال تحت عنوان”أدوات التمويل.. فرص لتسريع النمو و تنشيط أسواق المال”،و التي تنظمها جمعية مصدري و مستثمري أدوات التمويل بالتعاون مع مؤسسة”كونسرتيوم للاستشارات”.
و كانت الكلمة الافتتاحية لسارة حسني،المدير التنفيذي،لجمعية مصدري و مستثمري أدوات التمويل،و التي تحدثت فيها عن،دور أدوات الدين في تسريع النمو و تنمية أسواق رأس المال.
ثم تلاها كلمة محسن عادل،الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار ،قائلاً :يجب تفعيل آليات  سوق ثانوي للسندات و سبل تعزيز حجم أسواق الدين الثانوية،و مستقبل وجود سوق ثانوي نشط لأدوات الدين و الدخل الثابت.
و أضاف،و ذلك لضمان استمرارية تدفق الاستثمار للمؤسسات المصدرة لهذه الأدوات عبر أسواق ثانوية يسهل التخارج منها و عدم اقتصارها على الاقتراض من البنوك فقط،بما يزيد من عمق السوق و يخلق تنافسية في عرض الأموال بين البنوك و أسواق المال.
بينما قال الدكتور أحمد سعد،خبير أسواق المال و رئيس هيئة سوق المال سابقاً:أن أدوات التمويل غير المصرفية الجديدة التي أدخلتها هيئة الرقابة المالية في قانون أسواق المال مثل،السندات طويلة الأجل،الصكوك،الأوراق التجارية ودورها في تمويل التنمية و الاصلاح الاقتصادي.
و تابع،ثم فكرنا في كيفية تشجيع الحكومة و الشركات للاستفادة من أدوات الدخل الثابت،و ما هي الفرص و التحديات التي تواجهها مصر حالياً و قد تؤثر على تسريع دورة النشاط الاقتصادي.
و في ذات السياق قال الدكتور عمرو لمعي،رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري و مستثمري أدوات الدين:لأدوات التمويل دوراً كبيراً في دعم تنافسية الاقتصاد المصري بين اقتصاديات الأسواق الناشئة ،خاصة مع جني ثمار برنامج الاصلاح الاقتصادي.
و أشار إلي،أسباب عزوف الشركات و الجهات الحكومية عن اللجوء لتلك الأدوات في توفير السيولة اللازمة لدعم توسعاتها.
و أكد عمرو حسنين،رئيس شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني “ميرس”،أن أمثل بديل للتمويل قصير الأجل للشركات هو اللجوء للأوراق التجارية،و آليات إصدارها من خلال ورشة عمل قدمتها كريستل فينك،نائب مدير قطاع أسواق المال ، و مني ذو الفقار الشريك المؤسس بمكتب ذو الفقار.
كنا استعرض ريكاردو أمبروسيني،المتخصص في التمويل لمنطقة الشرق الأوسط و غرب أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية،حالات لآليات إصدار السندات الخضراء في الأسواق المالية.
شارك في المؤتمر نخبة من رؤساء و ممثلي البنوك في مصر،و المنطقة العربية،ورؤساء البنوك و الشركات المصرفية و الشركات الكبري بمختلف الأنشطة الاقتصادية و المالية و المستثمرين.
نظم المؤتمر جمعية مصدري و مستثمري أدوات التمويل،و التي تستهدف التوعية بالأدوات المالية و تقديم الحلول للمديرين الماليين لتوفير احتياجاتهم المالية عبر مزيج من الأدوات يلائم ظروف الشركة و أوضاع الأسواق التي تعمل بها،و بالتعاون مع شركة”كونسرتيوم” المتخصصة في تنظيم المؤتمرات.

شاهد أيضاً

الحكومة المصرية‭ ‬تعتمد‭ ‬مشروع‭ ‬الموازنة‭ ‬الجديدة‭ ‬بمستهدف‭ ‬نمو‭ ‬6 ‭‬%

وافق‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء،‭ ‬أمس،‭ ‬على‭ ‬مشروع‭ ‬الموازنة‭ ‬العامة‭ ‬للدولة‭ ‬للعام‭ ‬المالي‭ ‬2019‭/‬2020؛‭ ‬استعدادًا‭ ‬لتقديمها‭ ‬إلى‭ ...