الرئيسية / منوعات / “صناعة المحتوى في العالم العربي.. كيف يؤثر المحتوى في العالم العربي”.. فى منتدى الإسكندرية للإعلام

“صناعة المحتوى في العالم العربي.. كيف يؤثر المحتوى في العالم العربي”.. فى منتدى الإسكندرية للإعلام

 من الاسكندرية كتبت هيام نيقولا : ناقشت الجلسة الصباحية من منتدى الإسكندرية للإعلام، موضوع “صناعة المحتوى في العالم العربي.. كيف يؤثر المحتوى في العالم العربي”.

وتحدث خلال الجلسة – التي تقام في ثاني أيام الدورة السابعة للمنتدى بالجامعة الأمريكية – المحتوى الإعلامي في المنصات الإعلامية المختلفة للمطبوع والإلكتروني، والإذاعي والتلفزيوني، والتأكيد على ضعف الإحصائيات التي يمكن الاعتماد عليها فيما يتعلق بالمحتوى الإلكتروني باللغة العربية.

وأوضح المشاركون أن أحد تلك الإحصائيات أن عدد مستخدمي الإنترنت باللغة العربية كلغة أساسية يبلغ 700 مليون من المناطق العربية، مؤكدين أن تجارب “متصدقش” و”ده بجد” مبادرات خرجت لتمارس بشكل عفوي ممارسة إعلامية للتحقق مما يتم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن هذه التجارب تأتي فيما يتم التأصيل له بوصفه “التربية الإعلامية”، والتي بدأ دخولها إلى المجال الأكاديمي عام 1999.

شارك في الجلسة الكاتب الصحفي حسين دعسه، مدير تحرير جريدة “الرأي” الأردنية، وعاطف سعداوي، الصحفي والمحلل السياسي، وعمر شعيب، مطور محتوى، وعلياء الشبراوي، مدير تسويق رقمي، والإعلامي أحمد رأفت، مذيع الشارع.

يذكر أنه تم افتتاح الدورة السابعة لمنتدى الإسكندرية للإعلام بعنوان ” بعنوان التربية الإعلامية والتنمية المستدامة”، بمشاركة 250 مشاركًا من مختلف الدول العربية، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتناقش الدورة الجديد من المنتدى محاور الإعلام الإلكتروني، وإنتاج المحتوى والتقارير، والإدارة المالية للمشروعات الإعلامية، بمشاركة 52 مدرب ومتحدث ومحاضر من 4 دول (فرنسا والسويد والأردن واليمن)، بالإضافة إلى مصر.

وتأتي الدورة السابعة بعد أن اكتسب منتدى الإسكندرية للإعلام الصبغة الأورومتوسطية، في أعقاب نجاح منتدى متخصص أُقيم في باريس – فرنسا، حول التدقيق والتحقق من الأخبار وإنتاج آليات لاكتشاف المعلومات والصور والفيديوهات المزيفة.

ويعقد المنتدى دورته الحالية بالتعاون مع مركز كمال أدهم والجامعة الأمريكية في إطار الاحتفال بعشرية إنشاء المعهد ومائة عام على إنشاء الجامعة بالقاهرة، حيث يشهد المنتدى عقد 5 جلسات متوزاية على مدار يومين بإجمالي 30 ورشة عمل، بالإضافة إلى 6 جلسات حوارية.

أنٌشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة،  تلفزيون … وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى. توج المنتدى فى ديسمبر 2016 بجائزة الإبداع العربي من مؤسسة الفكر العربي فئة الإبداع الإعلامي.

شاهد أيضاً

الدكتورة أيمان عبد الرحمن : عدم الافراط في تناول الماء قبل السحور بساعة

  حذَّرت الدكتورة أيمان عبد الرحمن عبد الرحيم طبيب بشري من القيام ببعض العادات الغذائية ...